نزوح قرويين خشية حدوث فيضانات بعد انهيار سد في أوكرانيا

تدفق سيل من الماء عبر فجوة في سد على نهر دنيبرو الذي يفصل بين القوات الروسية والأوكرانية في جنوب

أوكرانيا اليوم الثلاثاء 6 جوان 2023، مما أدى لغرق مساحات واسعة من منطقة القتال وأجبر القرويين على الفرار وفق مانشرته "رويترز".

وتتهم أوكرانيا روسيا بتفجير السد من الداخل في جريمة حرب متعمدة. وذكر مسؤولون عينتهم روسيا روايات متضاربة عن الحدث، وارجع بعضهم السبب للقصف الأوكراني، بينما قال آخرون إن السد انهار من تلقاء نفسه.

ولم يقدم أي من الجانبين دليلا علنيا بعد يثبت اتهامه. وتحظر اتفاقيات جنيف صراحة استهداف السدود في الحرب لخطرها على المدنيين.
وقبل حلول الظهيرة، كان رصيف أحد روافد دنيبرو قد غمرته المياه بالفعل في مدينة خيرسون بالمنطقة التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية.
ونشرت الشرطة الأوكرانية مقطعا مصورا لضابط يحمل امرأة مسنة إلى بر الأمان ولآخرين ينقذون كلابا في قرى تخليها السلطات مع ارتفاع منسوب المياه. واتهم وزير الداخلية إيهور كليمينكو روسيا بقصف المناطق التي يُخلي الناس منها وقال إن ضابطي شرطة أصيبا.
وعلى ضفة نهر دنيبرو التي تسيطر عليها روسيا، قال رئيس بلدية نوفا كاخوفكا الذي عينته موسكو إن منسوب المياه ارتفع إلى 11 مترا. وقال سكان لرويترز عبر الهاتف إن بعضهم قرر البقاء على الرغم من أن المحتلين الروس أمروا بالخروج.

وقال رجل يدعى هليب عن المواجهات مع القوات الروسية "يقولون إنهم مستعدون لإطلاق النار دون سابق إنذار. إذا اقتربت بمقدار متر واحد مما هو مسموح به، فإنهم يبدأون على الفور بالسباب. ما زال غير مسموح لنا بالذهاب إلى المتجر، لكننا لا نعرف الأوامر التي ستصدر بعد ذلك".

وقالت يفينيا، وهي من السكان، إن المياه كانت مرتفعة في الشارع الرئيسي الذي كان يسير فيه جنود روس بأحذية مطاطية عالية. وأضافت "إذا حاولت الذهاب إلى مكان لا يسمحون به، فإنهم يوجهون بنادقهم الآلية إليك على الفور... يتدفق مزيد من المياه كل ساعة".

وكتب أحد الأشخاص على صفحة حديقة حيوان كازكوفا ديبروفا على فيسبوك يقول إن الحديقة الواقعة على ضفة النهر التي تسيطر عليها روسيا غمرتها المياه بالكامل وأن جميع الحيوانات البالغ عددها 300 قد نفقت.

وقال مسؤول إقليمي عينته روسيا اليوم الثلاثاء إن بلدة أوليشكي الصغيرة الواقعة على ضفة نهر دنيبرو التي تسيطر عليها روسيا غمرتها المياه بالكامل تقريبا.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115