زعماء أفارقة بينهم الرئيس المصري يسعون لإقناع روسيا وأوكرانيا بوقف القتال

قالت رئاسة جنوب أفريقيا امس الاثنين 22 ماي 2023 ،إن ستة زعماء أفارقة اقترحوا أن تقبل أوكرانيا بدء

محادثات سلام مع روسيا بالرغم من وجود قوات روسية على أراضيها، في الوقت الذي يستعد فيه مسؤولون من جنوب أفريقيا لزيارة البلدين للترويج للفكرة وفق مانشرته "رويترز".

وقالت أوكرانيا إنه يتعين أن تنسحب القوات الروسية من أراضيها قبل بدء المحادثات، بينما تريد موسكو أن تعترف كييف بالسيادة الروسية على شبه جزيرة القرم التي ضمتها في 2014 كشرط مسبق للمفاوضات. وشنت القوات الروسية غزوا واسع النطاق في فيفري 2022.

وقال فينسنت ماجوينيا، المتحدث باسم رئاسة جنوب أفريقيا، "أولا، وقف القتال. وثانيا، وضع إطار عمل لسلام دائم".

وأعلن الرئيس سيريل رامابوسا المبادرة في 16 ماي. ويقود المبادرة الرئيس السنغالي ماكي سال، رئيس الاتحاد الأفريقي العام الماضي والذي لم تكن بلاده حاضرة في أحدث تصويت للأمم المتحدة يدين روسيا في فيفري من هذا العام.

وتشمل المبادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس زامبيا هاكيندي هيشيليما اللذين صوت بلداهما لصالح القرار ورئيس جمهورية الكونجو دينيس ساسو نجيسو ورئيس أوغندا يويري موسيفيني اللذين امتنع بلداهما عن التصويت.

ومن المتوقع ذهاب بعثة السلام إلى موسكو وكييف في مطلع جوان.

وقالت ليوبوف أبرافيتوفا، سفيرة أوكرانيا لدى جنوب أفريقيا في رسالة نصية "أوضح رئيسي... أن لا محادثات بين أوكرانيا وروسيا ما لم يغادر الروس أراضينا بحدودها المعترف بها دوليا".

لكنها أضافت "سنستقبل جميع المندوبين ونتحدث معهم". ولم يرد بعد متحدث باسم السفارة الروسية على طلب للتعليق.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115