إيران وروسيا.... اتفاق لبناء خط للسكك الحديدية بين البلدين

ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن مسؤولين من إيران وروسيا سيوقعون على اتفاق بشأن بناء خط للسكك

الحديدية، يربط بين البلدين.

وقالت وكالة "بلومبرغ" للأنباء اليوم الأربعاء 17 ماي 2023، إن "طريق "رشت-استارا" سيربط مناطق على ساحل بحر قزوين في إيران بالحدود مع اذربيجان.

والمشروع هو جزء من ممر للنقل بين الشمال والجنوب، سيمتد إلى روسيا.
وكان مساعد وزير الطرق الإيراني، شهريار أفندي زاده، قد أعلن أن طهران قدمت مذكرة مقترحة تشمل 16 مادة حول كيفية مشاركة روسيا واستثمارها في مشروع سكك حديدية "رشت-استارا" وهما مدينتان شمالي إيران، تطلان على بحر قزوين.

ويمتد خط السكك الحديدية (رشت أستارا) بطول 162 كم، ليكمل الممر الشمالي الجنوبي من بندر عباس إلى رشت، ومن الأخيرة إلى أستارا، وعند اكتماله سيتم ربط إيران بروسيا وشمالي أوروبا عبر أذربيجان، حسب وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك على قناة روسيا 24 التلفزيونية الرسمية إن روسيا ستقدم قرضا حكوميا بقيمة 3ر1 مليار يورو (4ر1 مليار دولار) للمساعدة في بناء خط رشت- أستارا بقيمة 6ر1 مليار يورو.

ووفقا لبلومبرجطغ سيصل إجمالي البضائع على الخط إلى ما لا يقل عن 15 مليون طن سنويا.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115