الولايات المتحدة تعلن توقيف شخص مدّ الصين بمعلومات عن معارضين

أعلنت وزارة العدل الأمريكية الاثنين 15 ماي 2023، توقيف رجل من ولاية ماساتشوستس لتقديمه معلومات

لبكين عن معارضين صينيين في الولايات المتحدة.

أوقف ليتانغ ليانغ (63 عاما) في 9 ماي بتهمة العمل لصالح حكومة جمهورية الصين الشعبية من دون إخطار السلطات الأمريكية، وفق الوزارة.

جاء الإعلان عن توقيف ليانغ في اليوم نفسه الذي كشفت فيه محكمة في مدينة سوتشو بشرق الصين أن المواطن الأمريكي جون شينغ-وان ليونغ (78 عاما) حُكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة التجسس.

وقالت وزارة العدل إن ليانغ مدّ الصين بين عامي 2018 و2022 بمعلومات عن معارضين ومنظمات تتخذ مقرا في منطقة بوسطن، من بينها "منظمات مجتمعية ذات ميول مؤيدة لتايوان".

وأضافت أنه نظّم احتجاجا ضد معارضين مؤيدين للديموقراطية في بوسطن وقدم إلى وزارة الأمن العام الصينية أسماء وصور معارضين ومتعاونين محتملين معها

وقال مساعد المدعي العام ماثيو أولسن في بيان نشرته " ا ف ب" ، "لن نتسامح مع جهود جمهورية الصين الشعبية للتدخل في الخطاب العام وتهديد النشاط المدني في الولايات المتحدة".

وأضاف "توضح هذه القضية مجددا المدى الذي تبلغه حكومة جمهورية الصين الشعبية، بما في ذلك وزارة الأمن العام، لاستهداف الافراد في الولايات المتحدة الذين يمارسون حقوقهم في الكلام ضد جمهورية الصين الشعبية".

قد يواجه ليانغ عقوبة تصل إلى السجن 10 سنوات إذا دين بتهمة العمل بدون تصريح لصالح حكومة أجنبية. وقد يواجه خمس سنوات إضافية إذا دين بالتآمر للعمل لصالح حكومة أجنبية.

لم تكشف المحكمة الصينية في سوتشو تفاصيل كثيرة عن قضية "التجسس" التي تخص ليونغ الحامل لإقامة دائمة في هونغ كونغ، لكنها من المرجح أن تزيد التوترات بين بكين وواشنطن.

والعلاقات الأمريكية-الصينية متوترة أصلا على خلفية قضايا مثل التجارة وحقوق الإنسان ووضع تايوان.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115