أمريكا ... "نظام الأسد لا يستحق العودة للجامعة العربية"

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن نظام بشار الأسد في سوريا لا يستحق العودة غير المشروطة إلى الجامعة العربية.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي في واشنطن الثلاثاء 9 ماي 2023، حيث انتقد الوزيران إعادة نظام الأسد إلى الجامعة العربية.
وأكد بلينكن أن نظام الأسد لا يستحق العودة غير المشروطة إلى الجامعة العربية، وأنهم أوضحوا ذلك للدول العربية بكل صراحة.
ولفت إلى أن الولايات المتحدة لن تطبع العلاقات مع نظام الأسد، لكنها من جهة أخرى تشاطر الدول العربية نفس الأهداف بخصوص عودة اللاجئين وإيجاد حل سياسي للأزمة، وإيصال المساعدات الإنسانية للسوريين دون معوقات.
كما أشار إلى تطابق وجهات نظرهم مع الدول العربية بخصوص كسر النفوذ الإيراني في سوريا، والحاق الهزيمة الدائمة بتنظيم داعش الإرهابي.
بدوره أعرب كليفرلي عن انزعاج بلاده من عودة نظام الأسد غير المشروطة إلى الجامعة العربية، مشيرا إلى أن بلاده أبلغت شركاءها في المنطقة بذلك.
وأكد أن عودة نظام الأسد الى الجامعة العربية يجب أن تكون مشروطة، ومرتبطة على الأقل ببعض التغييرات الأساسية في سلوك النظام واشتراط ضمان سلامة اللاجئين الراغبين بالعودة إلى منازلهم.
وفي سياق آخر أثنى بلينكن على جهود تركيا والأمم المتحدة في إعادة فتح ممر الحبوب، وإنقاذ العالم من أزمة غذائية.
واتهم بلينكن روسيا بمنعها السفن من التوجه إلى الموانئ الأوكرانية لنقل الحبوب، ولجوئها إلى سلاح "تجويع البشر" في حربها ضد أوكرانيا.
وأكد بلينكن أنّ الأزمة تم حلها بفضل الجهود التركية والأممية.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115