مسؤولون بريطانيون يعدون خطة طوارئ في السودان

يشارك مسؤولون في شؤون الدفاع والخارجية ، في المملكة المتحدة في "التخطيط الحكيم" لحالات الطوارئ

المختلفة "مع استمرار العنف في السودان".

ويندلع قتال بين قوات الحكومة في السودان وجماعة شبه عسكرية قوية في الدولة الأفريقية، منذ حوالي أسبوع، مع استعداد الإدارات الغربية للعمل مع تفاقم الوضع.

ويستبعد جيش السودان إجراء مفاوضات مع الجماعة المنافسة، قائلا إنه سيقبل فقط الاستسلام، حيث يخوض الجانبان قتالا، في وسط الخرطوم وأجزاء أخرى من البلاد.

وأشارت تقارير إلى أن وزراء بريطانيين وضعوا قواتهم في حالة تأهب، حال الحاجة إلى عملية نقل جوي، للسماح لموظفي السفارة البريطانية ومواطنين آخرين، يقيمون في البلاد ، بالهروب، حسب وكالة الأنباء البريطانية "بي.أيه.ميديا" اليوم السبت 22 أفريل 2023.

وذكرت وزارة الخارجية أنها لن تعلق على تقارير بشأن عملية إجلاء عسكرية.

وذكر متحدث باسم حكومة المملكة المتحدة "إننا نسق عبر الحكومة مع شركائنا الدوليين لتقديم أفضل مساعدة قنصلية مستمرة للمواطنين البريطانيين والدعم لموظفينا الدبلوماسيين".

وأضاف "سنواصل الإعلان عن المستجدات مع تطور الوضع".

وتابع "تدعم وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث، بالتخطيط الحكيم في مختلف حالات الطوارئ".

كان وزير الخارجية البريطانية جيمس كليفرلي، قد قطع جولته في منطقة المحيط الهادئ، لمتابعة الوضع المتدهور في السودان.

وقال وزير الخارجية البريطاني في بيان "من المؤسف حقا أنه نظرا للوضع الجاري في السودان، اضطررت لقطع الزيارة.. لقد اطلعت على الكثير عن المنطقة وفرصها وتحدياتها".

وبحسب بيان منظمةالصحة العالمية الصادر أمس الجمعة، قُتل 413 شخصا وأصيب أكثر من 3500، في السودان منذ اندلاع القتال العنيف هناك في الخامس عشر من الشهر الجاري.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115