السعودية بصدد الإفراج عن عدد كبير من المحتجزين اليمنيين

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن السعودية ستفرج، الإثنين 17 أفريل 2023، عن عدد من المحتجزين

اليمنيين، في خطوة أحادية الجانب تأتي بعد تبادل متزامن للأسرى لثلاثة أيام بين الطرفين المتحاربين في الصراع اليمني، حسب "رويترز".
واكتملت الأحد عملية استمرت ثلاثة أيام أشرفت عليها اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإعادة ما يقرب من 900 أسير احتُجزوا خلال النزاع. وهي خطوة مهمة لبناء الثقة وسط محادثات سلام بين مبعوثين سعوديين وجماعة الحوثي اليمنية.
وقال نائب وزير الخارجية التابع لجماعة الحوثي على ''تويتر'' إن 104 يمنيين محتجزين في السعودية سيطلق سراحهم الإثنين خارج إطار اتفاق تبادل الأسرى الرئيسي.واتفق طرفا الصراع في مفاوضات جرت في سويسرا الشهر الماضي على إطلاق سراح 887 أسيرا والاجتماع مرة أخرى في مايو أيار لبحث الإفراج عن المزيد.
وكان المفاوضون يأملون في التوصل إلى اتفاق شامل لجميع الأسرى المتبقين خلال تلك المفاوضات، وهي أحدث جولة ضمن سلسلة اجتماعات تمخضت عن إطلاق سراح أسرى في عامي 2022 و2020 بموجب اتفاق بوساطة من الأمم المتحدة يعرف باسم اتفاق ستوكهولم.ونقلت طائرات تابعة للجنة الدولية الأسرى المفرج عنهم بين ست مدن في اليمن والسعودية على مدى ثلاثة أيام.
وقال فابريزيو كاربوني المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر "أي فترة راحة للسكان المنهكين، بما في ذلك من خلال عمليات إطلاق سراح كهذه، هي أمر يجب أن يحظى بالدعم. ولكن الحل السياسي وحده هو الذي سينهي المعاناة باليمن في نهاية المطاف".
ويُنظر على نطاق واسع إلى الصراع في اليمن، الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وأدى لأزمة غذائية طالت الملايين، على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران، وفق ''رويترز''.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115