إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة لإقليم تيغراي في شمال إثيوبيا

أُعلنت الأربعاء 5 أفريل 2023 تشكيلة حكومية من 27 عضوا لإقليم تيغراي الذي شهد حربا مدى عامين، وفق ما

أفاد الإعلام الرسمي في المنطقة، في أحدث خطوة على مسار للسلام يرمي إلى وضع حد لنزاع عنيف استمر سنتين.
وتضم التشكيلة أعضاء في "جبهة تحرير شعب تيغراي" وقادة عسكريين قاتلوا القوات الفدرالية في الحرب، وفق محطة "تيغراي تي في" التلفزيونية.

وتشكيل إدارة موقتة في الإقليم هو بند أساسي في اتّفاق السلام الذي وقّعه في نوفمبر 2022 في بريتوريا، عاصمة جنوب إفريقيا، رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد و"جبهة تحرير شعب تيغراي".
والشهر الماضي أعلنت الحكومة الإثيوبية أنها عيّنت المتحدّث باسم "جبهة تحرير شعب تيغراي" غيتاتشو رضا رئيسا للحكومة الموقتة في الإقليم.
وجاءت الخطوة بعد شطب البرلمان الإثيوبي الجبهة من القائمة الرسمية للجماعات الإرهابية، وذلك تماشيا مع اتفاق السلام.
والأربعاء سلّم ديبريتسيون جبر ميخائيل الذي تولى رئاسة الإقليم في العام 2018، السلطة إلى غيتاتشو، وفق "تيغراي تي في".
وقال ديبرتسيون الذي لا تضمّه التشكيلة الحكومية إن "أعضاء الإدارة الموقتة لتيغراي، تقع على عاتقكم مسؤولية أداء دوركم في هذه المرحلة السلمية من النضال لضمان أمن شعب تيغراي ومصالحه".
وعُيّن الجنرال تاديسي ووريدي الذي قاد قوات تيغراي في الحرب، نائبا لرئيس الحكومة مكلّفا السلم والأمن.

اندلعت الحرب في نوفمبر 2020 عندما أرسل أبيي أحمد قوات إلى تيغراي بدعم من إريتريا، متهماً جبهة تحرير شعب تيغراي بمهاجمة قواعد الجيش في المنطقة.

وجاء ذلك بعد تبادل للاتهامات استمر أشهرا بين الطرفين وتهميش متزايد للجبهة التي هيمنت على الحكومة الإثيوبية مدى ثلاثة عقود، منذ أن تولى أبيي رئاسة الحكومة في العام 2018.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115