سوريا.. اليوم ذكرى مرور 6 سنوات على استهداف خان شيخون بالكيميائي

يصادف الثلاثاء 4 أفريل 2023 الذكرى السنوية السادسة للهجوم الكيميائي الذي تتهم بتنفيذه قوات النظام السوري

على مدينة خان شيخون بريف إدلب، وراح ضحيته أكثر من 100 مدني.
حاليا يعيش أهالي خان شيخون في مخيمات، ينتابهم حزن على فراقهم مدينتهم التي لم يتحرك المجتمع الدولي لمحاسبة الجاني عليها أو لإعادتهم إليها رغم تعرضها للقصف بأكثر الأسلحة تحريما.
خضعت خان شيخون جنوب محافظة إدلب السورية لسيطرة المعارضة والجماعات المسلحة المناهضة للنظام عام 2014.
وإثر الهجوم الذي وقع ، استهدفت الولايات المتحدة في الشهر نفسه، قاعدة الشعيرات الجوية التابعة لنظام الأسد، مظهرة بذلك ردة فعل محدودة ضد انتهاكات النظام.
وأعلنت تركيا وروسيا وإيران، في اجتماع عقد بالعاصمة الكازاخية أستانا (نور سلطان حاليا) في 4 و5 ماي 2017، محافظة إدلب بما في ذلك خان شيخون "منطقة خفض تصعيد" شمال غرب سوريا.
وأكدت بعثة التحقيق المشتركة التابعة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في 27 أكتوبر 2017، مسؤولية نظام الأسد عن تنفيذ الهجوم الكيميائي على خان شيخون.
وتعتبر مجزرة خان شيخون جريمة حرب بموجب القانون الدولي، لكنه لا يمكن محاكمة المسؤولين عن المذبحة في المحكمة الجنائية الدولية بسبب المعوقات التي تفرضها روسيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115