رئيس الوزراء العراقي: "مصفاة كربلاء" أضخم مشروع لتكرير النفط يشهده العراق منذ 4 عقود

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ، إن العراق يصنف دولة نفطية تنتج أكثر من 4 ملايين و500

ألف برميل يوميا، ولكن على الرغم من ذلك يستورد المشتقات والمنتجات النفطية التي تكلف البلاد مليارات الدولارات.

وقال السوداني -في كلمة خلال مراسم التشغيل التجاري لمصفاة كربلاء لتكرير النفط الخام بطاقة 140 الف برميل يوميا في محافظة كربلاء جنوبي بغداد- "أصبح مشروع مصفاة كربلاء اليوم حقيقة وواقعا، في وقت تعرض فيه إلى هجمة شرسة من التشكيك والتزييف في كل مفاصل العمل من التعاقد مرورا بالتنفيذ وانتهاء بهذا اليوم"، حسب بيان للحكومة العراقية.

وأضاف أن "واحدة من أهم اولويات الحكومة العراقية، هي إكمال المشاريع المتلكئة، واليوم نحن أمام منجز لمشروع متلكئ منذ عام 2014".

وتابع بالقول إن "ما كان يحدث سابقا هو هدر للثروات، وما عملنا عليه هو أمر مخطط ضمن دراسات تهدف إلى الاستثمار الأفضل للثروة النفطية، واتخذنا قرارات في ملفات كانت معطلة منذ سنوات، منها الجولة الخامسة لاستثمار الغاز، وغيرها من المشاريع التي سترى النور تباعا، ولن نتردد في تحقيق هذا الهدف".

وأكد السوداني"يجب أن يستثمر العراق ثروته استثمارا أمثل يغطي احتياجاته، ويكون بلدا مؤثرا وفاعلا في سوق الغاز والنفط والبتروكيماويات، وأن هذا المشروع هو الأضخم في مجال تكرير المشتقات النفطية الذي يشهده العراق منذ أربعة عقود".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115