البلد الآسياوي ذو الغالبية المسلمة: «بنغلاديش» جبهة جديدة تزيد النفوذ الداعشي

لم يكن العمل الإرهابي الدموي الذي قتل أثره مقاتلو تنظيم «داعش» 20 رهينة في عاصمة بنغلاديش «دكا» أمس ، أغلبهم من حاملي الجنسية الايطالية واليابانية ،النشاط الأول الذي يتبناه التنظيم الإرهابي في الدولة ذات الغالبية المسلمة ، اذ لطالما حذرت تقارير استخباراتية

دولية من سعي «داعش» لخلق موطئ قدم له في بنغلاديش إحدى دول شبه القارة الهندية .
وتزايد نفوذ تنظيم «داعش» الإرهابي في بنغلاديش خلال الآونة الأخيرة عبر عمليات متفرقة تبناها التنظيم واختلفت أساليبها . يشار إلى انّ بنغلاديش ذات 160 مليون نسمة هي دولة 90 بالمائة من سكانها مسلمون ، لطالما وصفتها دول العالم بأنها بلد إسلامي معتدل .
الهجمات الإرهابية لتنظيم «داعش» في هذا البلد سبقها وعيد وتهديدات متتالية وجهها «داعش» إلى من قال أنهم « رعايا دول التحالف الصليبي متواصلة ولن يكون لهؤلاء أمان ولا عيش في ديار المسلمين وهو ما استنفر الغرب وجعل من ‘بنغلاديش’ جبهة جديدة لقتال تنظيم «داعش» الإرهابي.

«داعش» في بنغلاديش
ويرى مراقبون أنّ بداية ظهور تنظيم «داعش» في جبهات جديدة تندرج ضمن حرب النفوذ بين هذا التنظيم وتنظيم «القاعدة» ، والتي تستهدف بالأساس الدول الإسلامية في القارة الاسياوية ، خصوصا وان تنظيم «القاعدة» أعلن سنة 2014 تأسيس فرع له يحمل اسم «قاعدة الجهاد في شبة القارة الهندية» ، وهو مازاد – وفق أراء مراقبين- من حدة التنافس بين التنظيمين الإرهابيين .

وفي هذا السياق أعلن «داعش» إنشاء ولاية «خراسان» في أفغانستان وباكستان، في دليل واضح على ان حرب النفوذ على أشدها بين التنظيم المتطرفين للفوز بجبهة جديدة . ويعتبر متابعون للشأن الدولي أن بنغلاديش باعتبار انها من أكبر الدول الإسلامية تعدادا للسكان، هو أمر يجعل منها أرضا خصبة لنمو تنظيم مثل «داعش» أو تنظيم مثل «القاعدة.»

ويرجع محللون أسباب توجه التنظيمات الإرهابية إلى الدول الاسياوية إلى عدة أسباب فمثلا بنغلاديش تعرف بكثرة الجماعات الإسلاميّة الموجودة فيها مثل جماعة الإخوان المسلمين (المحظورة هناك) وحركة الجهاد الإسلامي والمعلوم أنها ذات صلة بتنظيم ا»لقاعدة» ، وبالتالي يسعى تنظيم «داعش» من خلالها –وهي التي تعيش بعد حظر نشاطاتها حالة سخط ضد حكومة «دكا»- يسعى إلى توسيع نفوذه في بنغلاديش لتكون بداية للتغلغل في شرق أسيا وجعلها موطئا وأرضا جديدة للقتال إلى جانب أفغانستان وباكستان اللتين تعانيا من ويلات الإرهاب على امتداد سنوات طويلة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115