الحزب الحاكم بنيجيريا يفوز بمعظم مقاعد البرلمان

فاز الحزب الحاكم في نيجيريا بمعظم المقاعد في كل من الغرفتين التشريعيتين بالبلاد في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي،

ما يعزز قدرة الرئيس المنتخب بولا تينوبو على تنفيذ أجندته السياسية.

وقال محمود ياكوبو رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة إن حزب مؤتمر كل التقدميين النيجيري فاز في57 دائرة من أصل 109 دوائر انتخابية فى انتخابات مجلس الشيوخ، و162 دائرة من أصل 360 دائرة فى انتخابات مجلس النواب، مشيرا إلى أنه لم يتم الإعلان بعد عن نتائج الانتخابات في 11 دائرة في الغرفة العليا (الشيوخ) و35 دائرة في الغرفة الدنيا (النواب).

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء الاثنين 6 مارس 2023، أن هذه النتائج تعني، حتى الآن، أن حزب مؤتمر كل التقدميين نجح في تأمين أغلبية في مجلس الشيوخ، لكنه لم يضمنها بعد في مجلس النواب، حيث إن مجموعة من أحزاب المعارضة تتفوق بفارق مقعد واحد.
وسيحتاج تينوبو، الذي حصل على أدنى نسبة تصويت عن أي رئيس منتخب في تاريخ نيجيريا، إلى دعم من البرلمان للمضي قدما في بعض الإصلاحات التي تعهد بها وتنطوى على حساسة سياسية، ومن بينها رفع الدعم المكلف عن الوقود.
وسيكون البرلمان المقبل "أكثر الجمعيات الوطنية تنوعا" منذ استعادة الديمقراطية في عام 1999، مع دخول سبعة أحزاب إلى مجلس الشيوخ وثمانية إلى مجلس النواب، حسبما قال ياكوبو.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115