وزيرا خارجية السعودية والصين يبحثان تعزيز "الشراكة الاستراتيجية"

بحث وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس 2 مارس 2023، مع نظيره الصيني تشين جانج

تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.جاء ذلك خلال لقاء الوزيرين على هامش اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين المنعقد حاليا بالعاصمة الهندية نيودلهي، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وجرى خلال اللقاء "استعراض أوجه العلاقات المتينة بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة، ومناقشة مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".
وفي ديسمبر2022، وقع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الصيني شي جين بينغ، في الرياض، اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.في السياق، أكد وزير الخارجية السعودي في كلمته باجتماع وزراء الخارجية، "أهمية مواجهة العديد من التحديات العالمية ومنها، اضطرابات سلاسل الإمداد، والتضخم، والتحديات المتعلق في الديون وارتفاع أسعار الفائدة"، وفق الوكالة.
وشدد على "أهمية حل الصراعات والتوترات السياسية"، مؤكدا أنها "تعيق اتخاذ إجراءات فعالة بشأن مواجهة التحديات العالمية، التي تزيد من التفتت الاقتصادي".وأوضح أن "التوقعات تشير إلى أن حوالي 8 بالمئة من سكان العالم قد يواجهون الجوع في عام 2030، فيما سيبقى 660 مليون شخص من غير الطاقة".وأكد أن "ذلك قد يؤخر العالم من الوصول إلى أهداف التنمية المستدامة الرئيسية بسبب انعدام الأمن الغذائي والطاقة.
وأضاف أن "حوالي 1.8 مليار شخص تؤثر عليهم الصراعات، ويمثلون 24 بالمائة من سكان العالم، مما يحتم على المجتمع الدولي تسريع الدعم والتخفيف من عدم الاستقرار الذي ينتشر خارج الحدود".ومن المنتظر أن يبحث اجتماع وزراء خارجية دول العشرين قضايا بارزة عالمية، وخاصة المساعدات الإنسانية والإغاثية في حالات الكوارث، والأمن الغذائي وأمن الطاقة ومكافحة الإرهاب.
ويشارك في الاجتماع وزراء خارجية دول المجموعة وهي: تركيا والأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان والمكسيك وكوريا الجنوبية وروسيا والسعودية وجنوب إفريقيا وبريطانيا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115