ألمانيا تطرد دبلوماسيين إيرانيين ردا على حكم إعدام مواطن يحمل جنسية البلدين

أعلنت المانيا الأربعاء 22 فيفري 2023،طرد دبلوماسيين يعملان في السفارة الإيرانية في برلين بعد حكم إعدام

أصدرته محكمة إيرانية في حق مواطن يحمل جنسية البلدين، ودعت ابنته الأوروبيين إلى "استخدام كل الوسائل" لإنقاذه.
وندد المستشار الألماني أولاف شولتس بالحكم على جمشد شارمهد (67 عاماً)، معتبراً في تغريدة أنه "غير مقبول"، وطالب "النظام الإيراني بالعودة عن قراره".
وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في بيان الأربعاء "استدعيت القائم بأعمال السفارة الإيرانية. أبلغناه بأننا لن نقبل الانتهاك الجسيم لحقوق مواطن ألماني".
وأضافت أنّ "الحكومة اعتبرت موظفين في السفارة الإيرانية في برلين غير مرغوب فيهما وطلبت منهما مغادرة ألمانيا على الفور"، وطالبت بـ"إجراءات استئناف عادلة وتتماشى مع القانون".
إلى ذلك دعت فرنسا الأربعاء طهران إلى "إعادة النظر في حكم الإعدام" الصادر في حق جمشد شارمهد، واصفةً القرار بـ "غير المبرر وغير المقبول إطلاقاً".
وأعربت باريس على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر عن "تضامنها مع السلطات الألمانية وعائلة (شارمهد) ودعمها لهما"، غداة إعلان السلطات الإيرانية حكم الإعدام.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115