تقرير دولي .. تراجع مطرد في حقوق النساء حول العالم

تسجل حقوق المرأة تراجعاً مطرداً حول العالم، وفق ما حذرت جمعيات حقوقية الاثنين في تقرير أوصى بوضع الموضوع

في صدارة المشهد الدبلوماسي.من إلغاء المحكمة العليا الأمريكية الحق في الإجهاض، إلى منع حركة طالبان النساء من الدراسة أو ممارسة بعض الوظائف في أفغانستان، وصولاً إلى القيود المفروضة على الوصول إلى وسائل منع الحمل في بولونيا، شجب التقرير الصادر عن مؤسسة جان جوريس وجمعية "إيكيبوب" النسوية "تزايد" الانتهاكات لحقوق الإنسان "في كل مكان حول العالم".

وأوضحت المسؤولة في جمعية "إيكيبوب" لوسي دانيال وفق وكالة ''فرانس براس'' اليوم الإثنين 13 فيفري 2023، أن "لا منطقة بمنأى" عن هذا التراجع الذي يحصل عندما "تجتمع مجموعات متنوعة للغاية ضد حقوق المرأة".

وأشار التقرير إلى أن الجهات المناهضة لحقوق النساء "غالباً ما تتشكل من خلال تحالفات غير متجانسة"، بما يشمل جماعات سياسية يمينية متطرفة، وحركات دينية أصولية.هذه الحركات "تتمتع بتنظيم جيد"، وهي "مرتبطة ببعضها البعض" و"تحظى بتمويل سخي"، ما يسمح لها بإعاقة التقدم أو بالحفاظ على الوضع الراهن أو التسبب في انتكاسات حقوقية.وأوصى التقرير بزيادة الدعم المالي "بشكل كبير" للجمعيات النسوية، وجعل النضالات النسوية "موضوعاً ذا أولوية للدبلوماسية".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115