من يتحمل مسؤولية دفع اللاجئ الفلسطيني في لبنان إلى الانتحار في «قوارب الموت»

تستمر النكبات والويلات الفلسطينية في لبنان، وتتراجع الأوضاع الإنسانية والمعيشية العامة، ويعبث السلاح المنفلت وتجار المخدرات بحياة اللاجئين الفلسطينيين

داخل المخيمات، لتتحول حياتهم إلى جحيم، اصبح لا يطاق، مما يعمم حالات اليأس والاحباط ويدفعهم ليكونوا عرضة لتجار ومافيات «قوارب الموت» والمخدرات والتزوير.
هذا الجحيم يدفع اللاجئ الفلسطيني الجاهل إلى الانتحار والموت غرقا، أمام ضعف المعالجات وقصرها، وأمام التهرب من المسؤوليات وعدم وعي االجهات المعنية لطبيعة المرحلة وضرورة إيجاد الحلول.
ويبدو أن حياة اللاجئ الفلسطيني في لبنان ستزداد مأساوية مع الأيام القادمة في ظل حالة الإهمال والحرمان والضياع والفوضى القائمة.
وأمام هذا الواقع المأساوي يقف اللاجئ الفلسطيني أمام خيارين إما الموت والانتحار او الإسراع من أجل العمل بشكل منظم وواع للبحث عن سبل التخلص من معاناته ووضع حد للانهيار المعيشي والسياسي والأمني الذي يتعرض له، لأن هذا الانهيار اصبح لا يحتمل، والصمت وعدم إيجاد الحلول سيؤدي حتما إلى المزيد من الموت والغرق والجوع والحرمان والقهر والإذلال، والعمل من أجل وقف كل ذلك، تلك مسؤولية النخب الثقافية والفكرية والسياسية غير الملوثة في صفوف الشعب ومسؤولية القوى السياسية والأطر النقابية والمنظمات الشعبية في حال كانت صادقة في تحمل مسؤولياتها وكان لديها القدرة في الدفاع عن حقوق هذا الشعب.
«قوارب الموت» لن تتسع للجميع، ولن يتمكن الجميع من الهجرة، فكثيرون سيبقون دون القدرة على السفر ودون القدرة على تحمل هذه المعاناة، وبالتالي من حقهم العيش الكريم وتأمين حقوقهم المشروعة، وعلى الجهات المعنية مسؤولية إيجاد الحلول ووقف هذا النزف وهذا الموت انتحارا.
وحرصا على الأمن والاستقرار وتماسك الوضع العام داخل المخيمات، وحتى لا يكون الثمن غاليا، هناك ضرورة قصوى لتحرك القوى والجهات المعنية بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، لتدارك الأمور قبل الانفجار الحتمي، لا بسبب وجود أطراف تدفع لذلك ولا لأن أحدا يرغب بذلك ، بل لان طبيعة المرحلة تدفع إلى هذا الانفجار الحتمي، وعدم إدراك هذه المخاطر يجعل الجميع أمام فوهة البركان، وعين العاصفة.
فالأوضاع اصبحت لا تحتمل والشعب لم يعد باستطاعته تحمل هذا الجحيم، ولم يعد في مقدوره الصبر عبثا، وبالتالي لابد من حلول، حتى لا يتفجر البركان بشكل عبثي وفوضوي لا يستفيد منها إلا العدو.
فبيانات العزاء وخطابات واجتماعات الاستنكار لا تكفي وليست طريقا للحل، بل إن الأمر يحتاج لأكثر من ذلك، أولا هناك ضرورة لتحديد المسؤوليات وتحديد آفاق الحلول والمعالجات، وربط ما يجري في البحار وقوارب الموت والمخدرات بالوضع الفلسطيني البائس في لبنان تحديدا، ويحتاج لتقييم وحلقات نقاش وحوار بين المفكرين والمخلصين أصحاب القدرات لوضع الدراسات والاقتراحات، وتشكيل روابط وأطر تعمل مخلصة لدفع اللاجئين الفلسطينيين لرفع مستوى وعيهم وتنظيم صفوفهم من أجل الدفاع عن حقوقهم المشروعة وفي مقدمتها حقهم في العيش الكريم بعيدا عن حالات اليأس والإحباط والضياع التي انتشرت خلال السنوات الماضية وعممت الإرهاب والمخدرات والسلاح المتلفت.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115