وفاة الداعية يوسف القرضاوي الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

توفي الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يوسف القرضاوي، أمس الاثنين، عن عمر ناهز 96 عاما، حسب ما أعلن حسابه الرسمي على تويتر.

وكتب حساب القرضاوي: «انتقل إلى رحمة الله سماحة الإمام يوسف القرضاوي الذي وهب حياته مبينا لأحكام الإسلام، ومدافعا عن أمته .
وذكرت صفحة الداعية الإسلامي على فيسبوك أن موعد الدفن ومكان العزاء سيحدد في وقت لاحق.والقرضاوي شيخ دين أزهري ولد بمصر في سبتمبر عام 1926 ويقيم في قطر منذ عام 1977، حيث أسس كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر وأصبح عميدا للكلية.
وحصل القرضاوي لاحقا على جنسية الإمارة الخليجية التي اشتهر فيها بعد أن كان يظهر في برنامج «الشريعة والحياة» على قناة الجزيرة الإخبارية.وتتّهم السلطات المصرية القرضاوي بأنّه الزعيم الروحي لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر منذ العام 2013 بعدما أطاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما كان قائدا للجيش في جويلية من ذلك العام بالرئيس المنبثق عن الجماعة، محمد مرسي.
وفي 2015، أكدت محكمة جنايات القاهرة حكم الإعدام في حق الرئيس الإسلامي السابق، محمد مرسي، في القضية المعروفة إعلاميا باسم «اقتحام السجون’’.وحوكم في القضية 129 متهما بينهم 27 كانوا موقوفين و102 هاربين بينهم أعضاء في حركة حماس الفلسطينية وفي حزب الله اللبناني. وقضت المحكمة غيابيا بإعدام أكثر من 90 من المتهمين الهاربين بينهم القرضاوي.
وفي العام ذاته، أحالت النيابة العامة المصرية 38 إسلاميا مصريا، بينهم القرضاوي، على محكمة عسكرية، متهمة إياهم بإنشاء خلايا مسلحة قتلت ضابط شرطة. وحوكم القرضاوي غيابيا.وكان القرضاوي يترأس «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، وقد وضعته السعودية ودول خليجية وعربية أخرى على لائحة لشخصيات «إرهابية».وكان تواجده في قطر أحد أسباب مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر للدوحة لعدة سنوات، وفقا لوكالة «فرانس براس».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115