السفير الاندونيسي بتونس زهير مصراوي في ندوة صحفية: إندونيسيا تُعزّز جهودها من أجل السلام وانهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا

أكد سفير اندونيسيا بتونس زهير مصراوي ان بلاده تبذل جهودا حثيثة من أجل انهاء الحرب المستعرة في أوكرانيا . وقد بدأت بوساطة من أجل تحقيق السلام في تلك المنطقة .

وأوضح خلال لقائه بصحفيين في مقر السفارة الاندونيسية امس ان الرئيس الإندونيسي جوكووي أدى خلال يومي 29 - 30 جوان 2022 زيارتي دولة إلى كل من أوكرانيا وروسيا وعقد اجتماعات مباشرة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهدف الى بناء الحوار وايقاف الحرب وبناء السلام.

وقال مصراوي بأن الرئيس جوكووي حمل خلال الزيارتين رسالة خاصة هدفها التشجيع على الحوار وعلى السلام العالمي خاصة بين أوكرانيا وروسيا. ودعا الزعيم الإندونيسي كلاً من زيلينسكي وبوتين لحضور قمة مجموعة العشرين، المقرر عقدها في بالي في نوفمبر.

وفي علاقة بقمة مجموعة العشرين أوضح :«بعد عامين من مكافحة وباء «كوفيد 19» وتأثيراته الاقتصادية في أغلب الدول، بات العالم مهددا اليوم بأزمة اقتصادية حادة للغاية سببتها الحرب بين أوكرانيا وروسيا. في هذا السياق ، بادر الرئيس جوكووي باطلاق مبادرة وساطة يتم السعي من خلالها إلى الحوار من أجل تحقيق السلام العالمي. فقد حان الوقت اليوم لانهاء الحرب لأن تأثيراتها لا تشمل أوكرانيا وروسيا فقط بل كل دول العالم دون استثناء.»

وأشار الى ان الرئيس جوكووي اجتمع على انفراد مع رئيس أوكرانيا. وقد عاين المدن التي دمرت بشكل مباشر بسبب الحرب، وزار المستشفيات وقدم المساعدة الطبية. وفي مؤتمر صحفي، أكد الرئيس جوكووي التزامه بأن يكون وسيطًا وبانه سيحمل رسالة من رئيس أوكرانيا إلى الرئيس بوتين في موسكو. ورغم جهود الحوار والسلام ليست بالامر السهل الا أن إندونيسيا ستواصل التشجيع على الحوار والسلام وستواصل مساعيها من أجل نظام عالمي أفضل.

وتجدر الإشارة إلى أن إندونيسيا وأوكرانيا تحتفلان هذا العام بالذكرى 30 للعلاقات الدبلوماسية. لذلك سيتم استخدام هذا الزخم لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال لعب دور في إعادة بناء البنية التحتية في أوكرانيا وزيادة التجارة بين البلدين. وأوضح المصراوي :«إن إندونيسيا متفائلة بأن أوكرانيا ستتعافى قريباً وتنهض بعد تحقيق السلام» . ووفقًا لرئيس أوكرانيا ، تتمتع إندونيسيا بموقع هام في العالم يؤهلها للعب دور استراتيجي خاصة بصفتها الدولة المضيفة لمجموعة العشرين في عام 2022 ورئيسًا لـ ASEA في عام 2023.

أزمة الطاقة والغذاء
في 30 جوان 2022 واصل الرئيس جوكووي زيارته الرسمية لروسيا للقاء الرئيس فلاديمير بوتين. وقد أكد الرئيس جوكووي خلال هذه الزيارة على أهمية تحقيق السلام ، لأن تأثير الحرب خطير للغاية بالنسبة لمعظم دول العالم ، خاصة من حيث ندرة الطاقة والغذاء ، مما يتسبب في مواجهة معظم الدول أزمة اقتصادية حادة للغاية. لذلك، سيطلب الرئيس جوكووي على وجه التحديد من الرئيس بوتين إعادة تنشيط سلاسل الإمدادات الغذائية العالمية.

وأوضح مصراوي ان إندونيسيا هي الدولة الوحيدة التي تعزز الحوار والسلام بجدية من خلال زيارة البلدين، أوكرانيا وروسيا في نفس الوقت. وقد تحادث الرئيس جوكووي مباشرة مع رئيس أوكرانيا ورئيس روسيا ، مُذكّرا بموقف إندونيسيا كدولة عززت منذ عام 1955 أهمية مبدإ عدم الانحياز لتعزيز التوازن الحقيقي والسلام العالمي وبالجهود التي تبذلها إندونيسيا كإجتهاد جيوسياسي حتى لا ينقسم العالم إلى قطبين ، وهو أمر ملح للغاية لإنهاء الحرب بين أوكرانيا وروسيا ، بحيث يمكن السيطرة على أزمتي أزمتي الغذاء والطاقة.

وتجدر الإشارة إلى أنه قبل زيارتي أوكرانيا وروسيا، وتحديدا يوم 28 جوان2022 ، لبّى الرئيس جوكووي دعوات من دول مجموعة السبع بوصفه ضيفا خاصا ورئيسا لمجموعة العشرين لهذا العام بإندونيسيا. و حُظيت تجربة إندونيسيا في التمكن من البقاء في خضم الوباء والحرب الأوكرانية الروسية بتقدير كبير من قادة العالم في قمة مجموعة السبع.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115