ماكرون يجري مباحثات هاتفية مع الجزائر وقادة 6 دول بعد إعادة انتخابه

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مباحثات هاتفية مع قادة سبع دول من بينها تركيا ومصر والجزائر وجنوب إفريقيا والسنغال،

من أجل تنشيط العلاقات بعد فوزه بولاية ثانية، على ما أعلن قصر الإليزيه. وكانت أوكرانيا إحدى المسائل الرئيسية التي تناولها البحث خلال الاتصال مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي هنأ ماكرون على إعادة انتخابه وكذلك فعل رئيس جنوب إفريقيا سيريا رامابوزا والسنغال ماكي سال ومصر عبد الفتاح السيسي والجزائر عبد المجيد تبون وموريتانيا محمد ولد غزاوني وجزر القمر غزالي عثماني.وأوضحت الرئاسة الفرنسية أنّ المباحثات شملت خصوصاً «الإجراءات التي ينبغي اتخاذها لتجنب تداعيات الحرب في أوكرانيا وتخفيفها على الأمن الغذائي العالمي بما يشمل مبادرة فارم التي تهدف إلى تهدئة التوتر في الأسواق الزراعية وتعزيز التضامن حيال أكثر الدول تضررا والاستمرار بالاستثمار في الانتاج الزراعي المحلي». وخلال اتصالهما أعاد ماكرون والرئيس الجزائري «تأكيد عزمهما على مواصلة الدينامية الإيجابية في العلاقات الثنائية بين فرنسا والجزائر».وغداة الانتخابات الرئيسية هنأ الرئيس الجزائري نظيرة الفرنسي على إعادة انتخابه «الباهرة» واستغل الرئيس تبون المناسبة لدعوة ماكرون إلى زيارة الجزائر «عن قريب» بعد أزمة حادة تخللها خصوصا سحب السفير الجزائري من باريس.
وسبق لماكرون أن زار الجزائر مرة واحدة في بداية ولايته الرئاسية الاولى في ديسمبر 2017.وقد أكثر ماكرون المبادرات في محاولة «للتوفيق بين ذاكرتي» الشعبين الفرنسي والجزائري من دون أن يعتذر على فترة الاستعمار الفرنسي لهذا البلد.وتطرّق الرئيسان كذلك إلى الأزمات الإقليمية ولا سيما مالي واتفقا على تعزيز التنسيق بين البلدين حول هذه المسائل».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115