‏ ملتقى العشائر السورية في «دير الزور».. قراءة في التطورات السياسية والعسكرية

يبدو أن الهوية الوطنية موسومة في وجدان وعقل وضمير جميع السوريين، فارتفاع الاحتجاجات الشعبية ضد الوجود الأجنبي غير الشرعي في سوريا،

كانت تعبيراً عن فعل جمعي شعبي لا يمكن أن يكون قد ظهر فجأة بل هو بالتأكيد تعبير عن تاريخ من مشاعر الانتماء تسبق ذلك الفعل. وكان السوريون جميعا بمختلف فئاتهم وطبقاتهم يهتفون «يحيا الوطن»، هذا يجسد بلا شك انتماءً مشتركاً إلى مجتمع واحد « المجتمع السوري». بذلك سقط الرهان، أسقطه السوريون بعدما إنكشفت كل خيوط اللعبة ورأى العالم ما يجري في دول المنطقة من إرهاب ومجازر دموية بشعة.
اليوم عقدت العشائر السورية ملتقى عشائريا، في مدينة دير الزور، للتأكيد على موقفها من جملة التطورات السياسية والعسكرية التي تشهدها المنطقة، منها: رفض الوجود الأجنبي غير الشرعي على أرض وطننا الكبير «سورية» و التأكيد على أن المقاومة المسلحة هي السبيل الوحيد لطرد الاحتلالين الاميركي والتركي ومرتزقتهم من كامل الأراضي السورية، فضلاً عن دعم أبناء العشائر في المناطق الخاضعة لسيطرة هذين الاحتلالين وطردهم من الأراضي السورية.
في السياق ذاته يجري التعويل على العشائر، بعد استعادة دورها المغيب في المنطقة، من أجل الدفاع عن الجزيرة في وجه محاولة تحويلها إلى ثكنات عسكرية تحت مسميات مختلفة وبدعم أميركي، وإنطلاقاً من كل ذلك هناك عدة مهمات أساسية للعشيرة لا بد من القيام والنهوض بها منها: بلورة خطاب جامع بين أبناء المنطقة، يقوم على رفض مشاريع الإدارة الادارة الأمريكية والعمل بشتى الطرق على اعتبار الجزيرة جزءاً لا يتجزأ من سورية، والمهمة الثانية هي مواجهة نهب الثروات السورية، والمهمة الثالثة هي الوقوف أمام مشاريع ضرب هوية المنطقة من خلال رفض مشاريع تعليمية تحاول الإدارة الكردية فرضها بالقوة. ولا يمكن أن يتحقق ذلك من دون اتحاد العشائر على أسس واضحة، وبناء كيان سياسي يمثل منطقة الجزيرة بكافة محافظاتها: الرقة، دير الزور، والحسكة من أجل تحقيق الأمن والآمان للمواطن.
نحن أمام انتصار عسكري وميداني كبير جداً...هذه العبارة القصيرة تلخص في اعتقادي خلاصة الرسائل المتلاحقة التي وجهها أبناء العشائر السورية للداخل والخارج، على أن لا وجود لمحتل على الأرض السورية، طال الزمن أم قصر، مؤكدين أن هذه الملتقيات تهدف لتوحيد كلمة العشائر، لمواجهة التحديات التي تعيشها مناطقهم، والوقوف في وجه أي مخططات تستهدفها والبدء بالمقاومة الشعبية لطرد الوجود الأمريكي من الجغرافيا السورية، وعلى خطى هذا الإعلان ستتمكن دير الزور من الالتحاق بركب النصر والتحرر، وهو ما يسعى من أجله الجيش السوري خلال الأيام القليلة القادمة.
ولستُ بحاجة إلى مزيد من الشرح إزاء أهمية الإصطفاف الوطني لمجابهة الإرهاب، لكنني أعتقد أن التذكير بخطورة الجماعات المتطرفة والإرهاب والتخريب، وأهمية التعجيل بإعلان المصالحات الوطنية الشاملة أمر في غاية الأهمية، وسوف يؤكد حقيقة وأهمية هذا الإصطفاف، وبالتالي القدرة على إصابة هـذا الإرهاب وإزالته من الأرض السورية.
وبإختصار شديد يمكن القول، إننا اليوم أمام مرحلة تاريخية جديدة يجب أن نكون عند مستوى المسؤولية التي تقتضي منا الإصطفاف والتعاون والتكاتف والعمل بروح الفريق الواحد من أجل تحقيق الهدف الكبير الذي نسعى إليه جميعاً وهو إعادة بناء سورية الحديثة وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. لذلك فإن الأيام المقبلة حاسمة، خاصة في الميدان الذي يميل لمصلحة العشائر السورية إلى جانب الجيش السوري والتي حسمت أمرها في التصدي للعدوان ومواصلة القتال حتى تحقيق النصر الذي يُبنى على نتائجه الكثير في المشهد الإقليمي والدولي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115