خمس سنوات مرّت على ملحمة بن قردان: مازال الملف لدى القضاء و جلسة منتظرة يوم 26 مارس الجاري

في مثل هذا اليوم ومنذ خمس سنوات عاشت مدينة بن قردان من ولاية مدنين على وقع ملحمة سجّل خلالها ابناء المؤسستين الامنية والعسكرية نصرا وصف بالفريد من نوعه

ضدّ المجموعات الارهابية التي ارادت السيطرة على المدينة، حيث تمكن عناصر الجيش والامن من القضاء على عدد كبير من المسلحين بعد مواجهات انطلقت فجر يوم 7 مارس 2016 وانتهت يوم 10 مارس بعد استكمال تمشيط المنطقة والمناطق المجاورة تم القضاء على عناصر مسلحة والقبض على آخرين وتمر اليوم الذكرى الخامسة لهذه الملحمة فما هي آخر التطورات في هذا الملف؟ سؤال اجابنا عنه محسن الدجالي الناطر الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس.

تعهد القطب القضائي لمكافحة الارهاب بهذا الملف وبعد استكمال التحقيقات مع الموقوفين تم ختم الابحاث فيه واحالته على الدائرة الجنائية الخامسة بالمحكمة الابتدائية بتونس المختصة في القضايا الارهابية التي عقدت عديد الجلسات.

وتعود اطوار قضية الحال الى يوم 7 مارس 2016 إذ في ساعة مبكرة من الصباح قامت مجموعات مسلحة بالهجوم على المدينة في محاولة للسيطرة عليها فكانت المواجهة مع عناصر الجيش والامن الوطنيين لتنتهي الاشتباكات في منتصف النهار تقريبًا ولكن عمليات المطاردة تواصلت في المناطق المجاورة بقية اليوم وقد تجددت الاشتباكات في المنطقة ليلة الثامن من مارس واستطاعت قوات الجيش والأمن القضاء على 6 مسلحين متحصنين في منزل بضواحي المدينة. كما تواصلت عمليات المطاردة والاشتباكات المتقطعة لأيام متعددة حيث امكن لقوات الامن في 9 مارس تصفية 4 مسلحين في حين قتل جندي وجرح مواطن آخر. وفي 10 مارس، قتل 4 مسلحين واعتقل آخر.
اما عن الحصيلة النهائية لشهداء المؤسستين الامنية والعسكرية في هذه العملية فقد بلغت 12 عنصرا بالإضافة الى استشهاد سبعة مدنيين وجرح 27 فردا في المقابل تم القضاء على 36 مسلحا من العناصر الارهابية والقاء القبض على سبعة آخرين.

من جهة اخرى وبالنسبة للمستجدات على المستوى القضائي أفادنا محسن الدالي الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس ومساعد وكيل الجمهورية بأن هذا الملف يتضمن القضية الام وقضيتين أخرتين على علاقة بالأحداث وقد بلغ عدد المتهمين بكل هذه القضايا 96 متهما 62 منهم بحالة ايقاف و25 بحالة سراح والبقية بحالة فرار ،اما عن القضية الاصلية فيها 77 متهما وهي منشورة لدى الدائرة الجنائية الخامسة بالمحكمة الابتدائية بتونس المختصة في قضايا الارهاب وقد ومن المنتظر ان تعقد جلسة محاكمة جديدة بتاريخ 26 مارس الجاري وذلك بعد تأجيل الجلسة السابقة استجابة لطلب المتضررين من اجل استكمال ملفات التعويض.

هذا واوضح الدالي أن التهم الموجهة للمتورطين في هذه القضايا تتمثل في الانضمام الى تنظيم ارهابي داخل وخارج الوطن وتوفير اسلحة ومتفجرات وذخيرة لتنظيم ارهابي بالإضافة الى تهم القتل ومحاولة القتل المتصف بجريمة ارهابية والاضرار بالممتلكات الحيوية للدولة وغيرها من التهم الاخرى.

من جانبها انطلقت مدينة بن قردان في احياء الذكرى الخامسة للملحمة وذلك منذ يوم 2 مارس الجاري من مدرسة العويجاء بالمنطقة من خلال تحية العلم بحضور والي الجهة وعدد من المسؤولين والمواطنين كما تضمن البرنامج عديد التظاهرات من بينها جداريات تخلّد الملحمة بالإضافة الى تنظيم سباق للدراجات الهوائية وسباق للخيول ليكون الاختتام اليوم من خلال افتتاح العرض الوثائقي للملحمة الذي سيقام بدار الاخبار بالعاصمة.

هذا وتجدر الاشارة الى ان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد استقبل بهذه المناسبة عددا من عائلات شهداء وجرحى ملحمة بن قردان وقد تطرق اللقاء الى الأوضاع الاجتماعية التي تعيشها تلك وجدّد رئيس الجمهورية تأكيده على حق هؤلاء الاسر في الرعاية التي يحتاجونها، و الإسراع بتمكينهم من حقوقهم وتحقيق انتظاراتهم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115