ليبيا: اشتباكات مسلحة في سرت وجينيف تحتضن ملتقى الحوار الليبي

اندلعت اشتباكات مسلحة،أمس الثلاثاء، بين عناصر مليشيات تابعة لخليفة حفتر في مدينة سرت وسط ليبيا.وقال الناطق باسم «غرفة عمليات تحرير سرت-الجفرة»

بالجيش الليبي، الهادي دراه، إن «اشتباكات مسلحة وقعت وسط سرت إثر هجوم على مقر اللواء التاسع (الكانيات) من قبل كتيبة طارق بن زياد التابعة لصدام نجل المشير خليفة حفتر».

وأكد دراه أنّ «الجيش الليبي يرصد كل ما يحدث من اشتباكات داخل سرت»، دون أن يتبين إلى حد الآن أسباب تلك الاشتباكات، أو الخسائر البشرية والأضرار المادية الناجمة عنها فيما ذكرت مصادر في الجيش الليبي أنه تم نقل كميات كبيرة من الأسلحة إلى المنطقة التي شهدت الاشتباكات.
في الأثناء انطلقت أمس الثلاثاء، محادثات اليوم الثاني لملتقى الحوار السياسي الليبي، في جنيف، برعاية أممية للنظر في قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة وعضوية المجلس الرئاسي.
وقال عضو ملتقى الحوار السياسي الليبي محمد الرعيض، إن «جلسة اليوم ستستكمل النظر في باقي المرشحين لعضوية المجلس الرئاسي، الذين لم يتسن لهم تقديم برامجهم الإثنين بسبب ضيق الوقت».وأضاف الرعيض: «ليس معروفا ما إن كنا سنجري تصويت اليوم أم لا (على الأسماء المرشحة)، فلا نعلم هل يسعفنا الوقت لذلك أم نكتفي فقط بالنظر في قوائم المرشحين».

وبينما أعلنت الأمم المتحدة عن أسماء 21 مرشحا لرئاسة مجلس الوزراء و24 مرشحا لعضوية المجلس الرئاسي في ليبيا، انطلقت في جنيف، أمس الأول الإثنين، جلسة لملتقى الحوار السياسي الليبي تتواصل حتى الجمعة، وتشهد استعراضا لبرامج المرشحين، قبل التصويت عليهم من قبل أعضاء الملتقى البالغ عددهم 75.
وأبرز المرشحين لرئاسة الوزراء وزير الداخلية فتحي باشاغا، ونائب رئيس الحكومة أحمد معيتيق، ووزير التعليم الأسبق، عثمان عبد الجليل، ورجل الأعمال عبد الحميد الدبيبة.ومن أبرز مرشحي رئاسة وعضوية المجلس الرئاسي، رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، ورئيس مجلس نواب طبرق (شرق) عقيلة صالح، الداعم للجنرال خليفة حفتر، ووزير الدفاع صلاح النمروش، وآمر المنطقة العسكرية الغربية بالجيش، أسامة الجويلي.

ولم تشمل أسماء المرشحين التي أوردها البيان لرئاسة مجلس الوزراء وعضوية المجلس الرئاسي، رئيس المجلس الحالي فائز السراج، ولا الجنرال خليفة حفتر.

استقالة عقيلة صالح
في الأثناء قالت قناة ليبيا 24 ، أن عقيلة صالح سيستقيل من رئاسة مجلس النواب باعتباره مرشحا للمجلس الرئاسي.
وفي وقت سابق رحب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، بتوصل «منتدى الحوار الليبي» الذي تشرف عليه الأمم المتحدة والشعب الليبي، إلى قائمة المرشحين للخدمة في الحكومة المؤقتة الجديدة والموحدة، والتي تشمل مناصب لمجلس الرئاسة ومنصب رئيس الوزراء، والمتوقع أن تشرف على الانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021.

وجدد رئيس المفوضية التزام الاتحاد الأفريقي المستمر بدعم شعب ليبيا الشقيق في طريقه نحو السلام والمصالحة وإعادة الإعمار.

موقف فرنسي أمريكي
على صعيد متصل قالت وزارة الخارجية الفرنسية، معلقة على محادثات جنيف، أنه قد حان وقت التغيير لصالح وحدة ليبيا وسيادتها.
كما أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا ريتشارد نورلاند أن المواقف العسكرية والتواطؤ مع القوات الأجنبية والمرتزقة لتقويض العملية السياسية والتهديدات بإغلاق قطاع الطاقة الليبي ومحاولات تحويل ثروة ليبيا لأجندات حزبية، تتعارض مع مطالب الشعب الليبي بالتغيير.
وهنأت سفارة الولايات المتحدة في بيان لها ملتقى الحوار السياسي الذي تيسره الأمم المتحدة وجميع الليبيين على عملية الترشيح الشفافة للمرشحين للخدمة في الحكومة المؤقتة الجديدة والموحدة، والتي ستقود ليبيا نحو الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل، مضيفة «نؤيد بشدة مندوبي الملتقى وهم يجتمعون من 1 إلى 5 فبراير في جنيف للتصويت على هؤلاء المرشحين».

وأوضحت البعثة الأممية في ليبيا أن المادة الأولى من الباب الخاص بالسلطة التنفيذية الموحدة، تتعلق بعدد من الأحكام العامة، وهي تقيد السلطة التنفيذية الموحدة المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي بتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية عبر المواعيد المحددة للمرحلة التمهيدية للحل الشامل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115