مستشار الرئيس الفلسطيني للعلاقات الدولية د. نبيل شعث لـ«المغرب»: «في ذكرى النكبة ..الشعب الفلسطيني لن يتخلى عن حقوقه في وطنه ولن يقبل بأقل من دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس»

• «زيارة بومبيو تأكيد للعلاقة العضوية الأمريكية الإسرائيلية التي تعمق سياسة الإحتلال الغاشم للأراضي الفلسطينية»

أكد د.نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني للعلاقات الدولية في حوار هاتفي مع «المغرب» انّ زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأخيرة تأتي لتأكيد الاستراتيجية والعلاقة العضوية الأمريكية الاسرائيلية التي تبتغي سرقة الأرض الفلسطينية وتعميق الاحتلال الاسرائيلي والتمكين الاستيطان العنصري الغاشم. وأضاف أنه «في ذكرى النكبة يريد الشعب الفلسطيني أن يؤكد للعالم انه لن يتخلى عن حقوقه في وطنه ولن يتنازل عن القانون الدولي ولن يقبل بأقل من دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس ولن يكل أو يمل في الدفاع عن حق اللاجئين في العودة»..

• لو تقدمون لنا موقف الحكومة الفلسطينية الرسمي من الزيارة التي أداها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الكيان الإسرائيلي؟
موقفنا أن هذا الرجل يأتي للتأكيد على الاستراتيجية والعلاقة العضوية الأمريكية الاسرائيلية التي تبتغي سرقة الأرض الفلسطينية وتعميق الاحتلال الاسرائيلي والتمكين للاستيطان العنصري الغاشم. مايك يومبيو وزير الخارجية الأمريكي ومن خلفه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعتقد أنها تملك العالم وتستطيع ان تقدم لبنيامين نتنياهو الحق في سرقة مايشاء من الأراضي الفلسطينية .. وهذا طبعا مخالف لاتفاق أوسلو وخلافا للمواقف الأمريكية التقليدية ذاتها وخلافا أيضا للقانون الدولي فهم يريدون قانون الاحتلال والاستيطان العنصري.
زيارته معادية جدا لنا ولأشقائنا العرب ولا يجوز السكوت عنها بأي شكل من الأشكال فقد هو صرح قبل زيارته أنه من حق اسرائيل اتخاذ قرار حول الارض التي تريد ضمها مانحا إياها الحرية الكاملة والضوء الأخضر لمزيد تكريس سياستها الاستيطانية .. فأي كلام هذا وكيف يمكن تحمل هذا التصريح فلسطينيا عربيا ودوليا؟؟

• ماهي انتظارات السلطة الفلسطينية من الدول العربية عدا التنديد خصوصا مع هذا السعي الأمريكي لترسيخ سياسة الاستيطان الاسرائيلي؟
لم يعد التنديد والتصريحات كافيان .. نحن نرى مفاوضات مكثفة داخل أوروبا نفسها لفرض حصار على اسرائيل ومقاطعة البضائع.. يعني اذا كانت الدول الاوروبية تجد في ذلك مخالفة خطيرة تقوم بها أمريكا واسرائيل وهي ترى ان عليها القيام بإجراءات لا الاكتفاء بالتنديد ..فنحن ننتظر من أشقائنا العرب القيام حقيقة باتخاذ اجراءات إقتصادية وسياسية وأمنية في مواجهة هذا التحالف الأمريكي الاسرائيلي وجرائمه المستمرة.

• هناك من يرى أن هذه الزيارة تأتي كخطوة لتمرير صفقة القرن المزعومة ، ماتعليقكم ؟
هذه الصفقة الحمقاء التي يقوم بها الرئيس الأمريكي الأحمق في تاريخ أمريكا.. اسرائيل تجاوزتها وتخطتها وقالت للأمريكان لا نستطيع ان ننتظر حتى تقوموا بخطتكم نحن سنأخذ من الارض ما نشاء. وقالت لهم امريكا بإمكانكم ان تأخذوا ما شئتم .. اي مشروع هذا واي خطة سلام وهي فقط غطاء لسرقة ارضنا واغتصاب المزيد منها .

• بالتزامن مع ذكرى النكبة اليوم، هل ستكون هناك تحركات رسمية فلسطينية؟؟
نحن في يوم الجمعة الذي يتزامن مع ذكرى النكبة نجتمع القيادة بكاملها يعني اللجنة المركزية والتنفيذية والمجلس الثوري وقادة الفصائل.. الجميع سيلتقون مع الرئيس «أبو مازن» لوضع خطة عمل تفصيلية لتصعيد المقاومة السلمية التي تقوم بها الانتفاضة الفلسطينية ولتصعيد المقاطعة الكاملة للبضاعة والمستوطنات الاسرائيلية. وللقيام ايضا باجراءات عربية ودولية لمواجهة هذه الجريمة الجديدة التي تقوم بها امريكا واسرائيل.

• ماهي الإجراءات التي ستتم مناقشتها في اجتماع اليوم الجمعة ؟
نحن في جلستنا نريد وضع اجراءات محددة لدعم الانتفاضة في وجه اسرائيل ودعم المقاطعة الكاملة وليس تنديدات.

• ماهي انتظارات الفلسطينيين من العالم اليوم ؟
الفلسطينيون لا ينتظرون بل يعملون ويأملون أنهم بعملهم الذي هو تأكيد لحقوقهم حسب القانون الدولي سيقترب العالم منهم وسيقف الى جانبهم ، نحن لن نستجدي احدا وسنقرر مالذي نريد ان نفعله نحن ومن ثمة سنطالب الآخرين بان يقفوا إلى جانبنا. في ذكرى النكبة يريد الشعب الفلسطيني ان يؤكد للعالم انه لن يتخلى عن حقوقه في وطنه ولن يتنازل عن القانون الدولي ولن يقبل بأقل من دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس ولن يكل أو يمل من الدفاع عن حق اللاجئين في العودة ..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115