الناشط السياسي والحقوقي الليبي خالد الغويل لـ«المغرب»: ستكون المعارك أشد في الأيام القادمة بين حفتر والسراج لفرض السيطرة الكاملة على الأرض

• الدور التركي أثرّ بشكل كبير في مجريات المعركة في ليبيا

أعربت الأمم المتحدة، عن استعدادها لاستئناف المسار السياسي الليبي- الليبي، برعاية أممية، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه البلاد معارك طاحنة بين خليفة حفتر وحكومة السراج من أجل السيطرة على طرابلس ومحيطها. وقد أكد الناشط السياسي والحقوقي الليبي خالد الغويل ان هناك معارك تدور منذ يومين على قاعدة الوطية مشيرا الى انها تعتبر مهمة جدا للطرفين بسبب موقعها الاستراتيجي . وأكد في حديثه لـ«المغرب» ان المعارك ستكون أشد في الأيام القادمة بين حفتر والسراج من أجل فرض السيطرة الكاملة على الأرض.

• الى اين يسير الوضع في ليبيا في ظل المعارك المتصاعدة وموازين القوى لصالح -من اليوم- على الأرض؟
شهدت ليبيا معارك طاحنة طيلة الفترة الماضية والحالية وهناك معارك تدور منذ يومين على قاعدة الوطية، تكبدت فيها قوات حكومة الوفاق خسائر في الأرواح والعتاد وصل العد الى ما يقارب 45 قتيلا وعدد كبير من الجرحى . جاءت هذه المعركة الطاحنة بعد تقدم قوات الوفاق الى مسافة تكاد تكون على بعد كيلومترات من القاعدة ، ولكن كان الرد قاسيا مع حدوث خسائر كبيرة . اما بالنسبة لموازين القوى فالمناطق التي تحت سيطرة الجيش الليبي هي في حدود الـ 80 %، و20 % تحت سيطرة الوفاق. ولكن في الأيام القادمة ستكون المعارك أشد لفرض السيطرة كاملة على الأرض وهناك كر وفر بين المناطق في المنطقة الغربية، وأصبحت المعارك على تخوم طرابلس أيضا التي تشهد اشتباكات عنيفة بين الحين والآخر.

• وما مدى أهمية قاعدة الوطية للجانبين أي حكومة الوفاق وحفتر؟
طبعًا قاعدة الوطية تعتبر مهمة جدا للطرفين لانها الحد الفاصل في السيطرة وهي تعتبر الفاصل بين الجبل والبحر . ولأهمية هذه القاعدة تحصنّ بها الجيش بشكل فعلي ومنها أطلق عمليات سلاح الجو والمعارك محتدمة بين الجانبين للسيطرة عليها .

• وماذا عن الدور الاجنبي وتأثيره في المعادلة الليبية؟
طبعًا المعطى الأجنبي مؤثر بشكل كبير في المعركة وخاصة التدخل التركي لدعم حكومة الوفاق بالسلاح والعتاد والمرتزقة. وهذه موثقة بتقارير رسمية ودولية توكد هذا الدعم وخاصة في الآونة الأخيرة . هناك دور للطيران المسير التركي الذي أثر بشكل كبير في مجريات المعركة وهذا التدخل يتعارض مع القرارات الدولية التي يفرضها مجلس الأمن والأمم المتحدة . أيضا هناك تدخلات اخرى من فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وبعض الدول الخليجية ، ولهذه الدول خاصة الغربية والاوروبية مطامع استعمارية وأصبحت ليبيا ساحة حرب بالوكالة تنفذها للأسف الشديد أياد ليبية وتسبب خرابا ودمارا للوطن لأجل ارضاء اسيادهم حيث يتم نهب ثروات بلادهم فيما هم غارقون في الاقتتال الداخلي.

• كيف أثرت أزمة كورونا على الوضع الليبي؟
أزمة كورونا تمسّ المواطن بالأساس لكن رغم الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا اليوم فان عدد الإصابات منخفض رغم قلة الإمكانيات ومع ظروف الحرب الا ان الوضع الوبائي تحت السيطرة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115