الكاتب والمحلل السياسي الليبي عبيد احمد الرقيق لـ«المغرب»: «فيروس» الحرب أشد خطرا على ليبيا من فيروس كورونا

قال الكاتب والمحلل السياسي الليبي عبيد احمد الرقيق لـ « المغرب « ان الوضع الليبي دخل مرحلة جديدة من التصعيد وتوقع ازدياد

ان حدة الاقتتال خلال الأيام القادمة . مؤكدا ان المعركة الكبرى بدأت الآن مع محاولة الهجوم على ترهونة والاستعدادات من الطرفين بلغت مداها ، وستكون حربا شرسة وقوية لم تشهدها ليبيا من قبل، بالنظر الى حجم التسليح الذي اكتسبه الطرفان...ولفت الى ان تركيا دفعت بثقلها الآن وترغب في انهاء الحرب سريعا لأنها تدرك جيدا انه ليس متاحا لها التدخل أكثر مما هو الآن لاعتبارات دولية.

• ماهي قراءتكم للمشهد الراهن في ليبيا خاصة مع انباء عن تصعيد كبير في الاقتتال؟
الوضع الليبي دخل مرحلة جديدة من التصعيد وأتوقع ان حدة الاقتتال ستزداد خلال الأيام القادمة وستبلغ ذروتها في رمضان للأسف الشديد الذي تعودنا خلال السنوات الماضية ان تحدث المعارك فيه بالتزامن.

• لماذا هذا التعنت بين اطراف الاقتتال وعدم قبولهم بأية هدنة يدعو لها المجتمع الدولي؟
المعركة الكبرى نستطيع القول انها بدأت الآن مع محاولة الهجوم على ترهونة والاستعدادات من الطرفين بلغت مداها ، وستكون للأسف حربا شرسة وقوية لم تشهدها ليبيا من قبل، بالنظر الى حجم التسليح الذي اكتسبه الطرفان...تركيا دفعت بثقلها الآن وترغب في انهاء الحرب سريعا لأنها تدرك جيدا انه ليس متاحا لها التدخل أكثر مما هو الآن لاعتبارات دولية.

إشترك في النسخة الرقمية للمغرب

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

• يعني تركيا اججت نيران الاقتتال من جديد بين الطرفين والآن ستنسحب؟ ماهي مصلحة تركيا من الصراع الليبي -الليبي؟
الهدنة من بدايتها كانت هشة ولم توجد لها أية ضمانات على الآرض وبالرغم من ان قوات جيش حفتر التزمت الى حد ما بالهدنة ولم تنطلق الى مواقع جديدة، الا ان تركيا استغلت ذلك وارادت ان يكون دعمها لقوات السراج قويا وسريعا. فهي تعلم ان الوقت ليس في صالحها وتريد انجاز شيء ما على الارض بسرعة وهذا مادفع الاتراك الى دفع قوات السراج الى الهجوم المستمر في اغلب المحاور ومنها على قاعدة الوطية ، ثم دخول مدينتي صبراتة وصرمان لاستثمار ذلك كنصر على الأرض ارضاء لحلفائها.
استفادة تركيا تأتي من خلال دعمها لخلفائها من التيار الاسلامي الذي يتشارك مع سياسة اردوغان في الرؤية.

• بعد الحديث عن فشل التسويات والمؤتمرات الدولية في فرض تسوية سلمية في ليبيا .. فشل وباء كورونا ايضا في ذلك.. برأيكم كيف تتعامل السلطات في ليبيا مع هذا الطارئ الصحي الذي يتهدد العالم وهل رجحت كفة الحرب على الوقاية والصحة؟؟
للأسف وبكل مرارة فعلا هم يرجحون كفة الحرب على الوقاية والصحة في المنطقة الغربية تحديدا والوضع يكاد يكون كارثيا. وقد تفاجئنا الأيام القادمة بمعدلات كبيرة من الاصابات وخاصة في طرابلس نتيجة الاكتظاظ السكاني.
المنطقة الشرقية أكثر استعدادا وسيطرة بالنسبة لكورونا وطبيعي ان يكون ذلك لبعدها عن نطاق الحرب المستعرة في الغرب.

• كيف ترون واقع قطاع الصحة في ليبيا اليوم بعد حرب استنزاف استمرت 9 سنوات ؟
واقع كارثي يرثى له...مجرد هياكل خرسانية هي مستشفياتنا ومراكزنا الصحية وعياداتنا..لا وجود لأدنى المعايير الصحية ولا وجود للخدمات الصحية المساعدة ولا للتمريض...
في الواقع وبكل صراحة لم تتأثر المباني الصحية كثيرا بالعمليات الحربية فقط اصابات بسيطة الا ان التهويل الاعلامي يأخذ مجراه للأسف.

• برأيكم مالمطلوب اليوم من الفرقاء في ليبيا لتجنيب الشعب الليبي السيناريو الاسوأ من تفشي فيروس كورونا؟
اعتقد ان فيروس الحرب اشد خطرا علينا من فيروس كورونا ، وكورونا بقدرة الله سنتغلب عليها تلقائيا وبخسائر اقل بكثير مما ينتج عن الحرب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115