المنطقة الآمنة... بين خنوع أردوغان وأوامر ترامب

هدد الرئيس الأمريكي ترامب في وقت سابق بفرض العقوبات الاقتصادية على أنقرة إذا هاجمت أكراد سورية، إلا إن الرئيس التركي أردوغان

تراجع عن ذلك منفذاً أوامر واشنطن، التي أجبرته على الخنوع أمامها والتقيد بتنفيذ أوامرها المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة في شمال سوريا بعرض أكثر من 30 كم على طول حدودها داخل سوريا، على أن تسيطر عليها بالكامل وتنسحب منها وحدات حماية الشعب الكُردية، التي تصنّفها منظمة إرهابية.

في هذا السياق أعلنت تركيا قبل عدة أيام أن أنقرة اتفقت مع واشنطن على إقامة مركز عمليات مشترك هدفه الأساسي إدارة التوترات بين المقاتلين الأكراد والقوات التركية، بالإضافة إلى إقامة مركز عمليات مشترك في تركيا لتنسيق وإدارة تطبيق المنطقة الآمنة بالاشتراك مع أمريكا في شمال سوريا .
في المقابل أعلنت وزارة الخارجية السورية، رفض سورية القاطع والمطلق للاتفاق الذي أعلن عنه الاحتلال الأمريكي والتركي، حول إنشاء ما يسمى بالمنطقة الآمنة، وقال بيان شديد اللّهجة صدر عن الوزارة «إنه يشكل اعتداءً فاضحا على سيادة الأراضي السوريّة ووحدتها، وانتهاكا سافراً للقانون الدولي».
في السياق نفسه كانت أنقرة تهدف من هذا المشروع الى محاولة وضع يدها على مناطق جديدة في سوريا تعيد إليها اللاجئين السوريين لديها، كما يعتبر خطة بديلة بعد أن فشلت الجماعات الإرهابية التي دخلت الى الأرض السورية في تنفيذ مخططاتها وأهدافها، وستكون هذه المنقطة أمنية تحت سيطرة الاحتلال التركي لتنفيذ مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي يُعتبر إردوغان أحد قادته.

بالتالي يُخطئ أردوغان إذا اعتقد أن إقامة المِنطقة الآمنة، وبالتّنسيق مع أمريكا سيمُر بيسر وسهولة، لأنّ هذه المِنطقة التي سيتم اقتطاعها تضُم الاحتياطات النفطيّة والغازيّة السوريّة، وأكثر الأراضي خُصوبة في البلاد، كما يُخطئ أكثر إذا اعتقد أن الجيش السوري لا يملك خِيارات التصدّي لها، خاصة أن كل رِهاناته على إسقاط النظام السوري كانت خاطئة وأنها تقوم على حسابات سياسيّة وعسكريّة غير دقيقة، فهُناك الحليف الروسي، وهُناك ورقة مدينة إدلب، وقد يكون الهجوم لاستعادة هذه المحافظة أحد الخيارات في هذا الصدد كردٍّ أولي على إقامة المِنطقة الآمنة، مما يخلق أزمات ومشكلات عديدة لتركيا وأبرزها تدفّق ملايين اللاجئين عبر حدودها.

مجملاً.... لم يبق أمام أردوغان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه إلا أن يتراجع عن سياساته الداعمة للقوى المتطرفة وأدواتها، والإنخراط في التسويات والترتيبات الإقليمية والدولية التي تهدف لمواجهة الإرهاب من خلال وقف الدعم اللامحدود الذي تقدمه للتنظيمات المسلحة و وقف تدخلها في الشؤون الداخلية السورية ولا بد من الحِوار مع دمشق، وتعزيز التعاون مع طهران وبغداد، وعدم الثّقة بأمريكا كحليف، فقد طعَنت تركيا في الظهر أكثر من مرة، ودعمت خصومها الأكراد بالمال والسلاح المتطور جداً.

وأختم بالتساؤل التالي: هل ستجر أنقرة وواشنطن ذيول الخيبة والهزيمة والذل في سوريا؟ وهو الثمن الذي ستدفعانه نتيجة أخطائهما في سورية وسعيهما الفاشل لإسقاطها، وإنطلاقاً من كل ذلك، يجب على تركيا وأمريكا إعادة النظرة في الرهانات السياسية الخاطئة قبل فوات الأوان خاصة بعدما بدأ الجيش العربي السوري يزداد تقدماً إلى الأمام ويلقن العدو الدروس في الصمود والثبات، لذلك فإن الأيام القليلة القادمة ستشهد مفاجآت مهمة تعمل على قلب الموازين في المنطقة بأكملها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115