ليبيا: السرّاج يزور القاهرة واتفاق لإعادة نازحي تاورغاء بعد مشاورات صعبة

أعلن فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق عن بدء عودة نازحي تورغاء الى ديارهم في الاول من شهر فيفري القادم

،كاشفا في ذات السياق انه اصدر التعليمات الى كافة مؤسسات الدولة بتهيئة أفضل الظروف الامنية والمعيشية لأهالي المدينة ومعلنا عن تكليف قوة المنطقة الوسطى التي يرأسها محمد الحداد بتأمين تورغاء.

اجراءات جاءت عقب اجتماع السراج بنائبيه في المجلس الرئاسي احمد معيتيق وفتحي المجبري وقد اختلفت المواقف وردود الافعال حول تلك الاجراءات بين الدعم والتحفظ والقبول. ففي مدينة مصراتة رحب مسؤولو وقيادات المدينة بخطوة السراج ،واعتبرها خطوة مشجعة عل طريق انجاز المصالحة الوطنية الشاملة . فيما تحفّظ نشطاء بالمجتمع المدني غرب البلاد مشكّكين في قدرة حكومة الوفاق فعلا على تأمين وحماية تورغاء من أي عمل انتقامي .

وقدرت حكومة الوفاق دفع التعويضات للمتضررين من الطرفين وإجراء محاكمة عادلة للمتورطين في جرائم وانتهاكات من الجانبين ،اما نازحي تورغان فإنهم يرفضون تسليم ابنائهم المتهمين بارتكاب عمليات اغتصاب وتجاوزات في حق ابناء مصراتة الى جهات غير نظامية. كما تحفظ اهالي تورغاء المهجرين على تكليف غرفة المنطقة الوسطى برئاسة الحداد لتولي مهام حماية تورغاء باعتبار ان المعني اصيل مصراتة واغلب عناصر غرفة المنطقة العسكرية الوسطى هم من اصلي مصراتة.

وبقطع النظر عن ردود الافعال عن قرار السراج القاضي بعودة اهالي تورغاء الى ديارهم وقدرة حكومة الوفاق على تنفيذ القرار من عدمه فان مجرد اتخاذ،هكذا قرار وخطوة يعكس حماس وتصميم السراج على بلوغ المصالحة الوطنية الشاملة والحفاظ على سلامة الفسيح الاجتماعي والراوبط القبلية الواقع والحقيقة ان رئيس المجلس الرئاسي لم يترك باب إلاّ طرقه في سبيل تقريب المواقف ولم الشمل ،ولكن الاطراف المعرقلة حتى من بين زملائه في الرئاسي هي التي افشلت جهوده.

لقاء مع رموز القذافي
جهود السراج تركزت في الوقت الراهن على اقناع الجميع بدعم وقبول اجراء الانتخابات العامة لذلك تحول للقاهرة اين التقى رموز النظام السابق، وكشف بعض المصادر ان السراج طلب مساعدة انصار القذافي للمجلس الرئاسي مقابل السماح لأنصار القذافي بالترشّح للانتخابات.
وعلى صلة بالاستحقاق الانتخابي كشف عماد السايح رئيس مفوضية الانتخابات بان عدد المسجلين الى حد الاربعاء بلغ مليون ناخب ، مضيفا بان باب الترشحات مفتوح امام الكل مالم تكن هناك موانع قانونية بما فيهم رموز القذافي وسيف الاسلام القذافي.

معلوم ان نجل الراحل معمر القذافي اعلن عزمه الترشح للرئاسة على لسان محاميه محمد الزايدي، كما شرع محامي سيف الاسلام في رفع قضايا ضد من شهروا بموكله داخل ليبيا وخارجها .ومن المتوقع دفع الحصانة البرلمانية عن نائب البرلمان بوبكر بعيرة على خلفية القضية المرفوعة ضده من طرف سيف الاسلام.

ووفق اخر استطلاعات الانتخاب تصدر نجل القذافي تلك الاستطلاعات وبفارق كبير. في سياق الاستعدادات للانتخابات العامة مع ضرورة توفير الحماية للازمة وشروط الشفافية والنزاهة واعادة هيكلة مفوضية الانتخابات، طالب احمد المسماري المتحدث العسكري مجلس النواب بعد الانشغال بموضوع الحوار مع مجلس الدولة حول تعديل الاتفاق السياسي والتسريع باصدار القانون الانتخابي فهو الخطوة الاهم بحسب تعبيره.

وكان الناطق باسم مجلس النواب اعلن قرار رئاسة المجلس عقد جلسة مطلع الاسبوع القادم لتعديل الاعلان الدستوري ومن ثمة تضمين وثيقة الاتفاق السياسي بالإعلان الدستوري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115