عشية القمة الإفريقية الأوروبية: الرئيس الفرنسي ماكرون يقترح مبادرة لإجلاء الأفارقة العالقين بليبيا

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون امس الثلاثاء، إنه سيقترح مبادرة على قادة أوروبا لإجلاء الأفارقة العالقين بليبيا، واصفا الاتجار بالبشر بهذا البلد بـ«الجريمة ضد الإنسانية».

جاء ذلك في خطاب ألقاه ماكرون امس أمام نحو 800 طالب بجامعة واغادوغو في بوركينا فاسو، عقب لقائه نظيره البوركيني، روك مارك كريستيان كابوري، دون أن يقدم أية تفاصيل أخرى بشأن تلك المبادرة.
ووصل ماكرون، أمس الاول الإثنين، بوركينا فاسو في مستهل جولة إفريقية من المنتظر أن تقوده اليوم الأربعاء إلى كوت ديفوار، ومنها إلى غانا غدا الخميس.

وتأتي تصريحاته في سياق جدل تفجر مؤخرا إثر تقرير صحفي عن وجود أسواق لبيع وشراء المهاجرين غير الشرعيين الذين فشلوا في العبور إلى أوروبا، للعمل كعمال أو مزارعين؛ الأمر الذي أعلنت حكومة «الوفاق» الليبية، برئاسة فايز السراج، فتح تحقيق حوله.وقال ماكرون: «سأقترح على نظرائي الأوروبيين مبادرة لإجلاء الأشخاص المعرضين للخطر في ليبيا»، في إشارة للأفارقة العالقين في ليبيا.

وأضاف أن «ما يجري (في ليبيا) أمام أعيننا جريمة ضد الإنسانية، وينبغي تسميتها باسمها، ليس بهدف اتهام الآخر، وإنما من أجل العمل بقوة ودقة». وتابع: «سأقترح غدا في أبيدجان مبادرة أوروبية إفريقية لوضع حد لجميع أولئك الذين يريدون تدميرنا؛ الإرهابيين وتجار السلاح وتجار البشر، استراتيجية من شأنها أن تضربهم من القرن الإفريقي حتى شرق إفريقيا وصولا إلى أبواب أوروبا».

ومن المنتظر أن يطير ماكرون اليوم الأربعاء إلى أبيدجان الإيفوارية حيث تعقد القمة الأوروبية الإفريقية الخامسة، بمشاركة أكثر من 80 من قادة 55 بلدا إفريقيا و28 بلدا أوروبيا. واستطرد ماكرون: «سأقترح أيضا أن تهب إفريقيا وأوروبا لمساعدة الأشخاص المعرضين للخطر في ليبيا».
وفي سياق آخر، اعتبر ماكرون أن الاستعمار «جريمة»، مشددا على أن «جرائم الاستعمار الأوروبي في إفريقيا لا جدال فيها». ولفت أن بلاده «لا يمكنها أن تعطي دروسا في الديمقراطية للبلدان الإفريقية»، مشيرا إلى أنه ينتمي لجيل «لا يملي على إفريقيا ما ينبغي القيام به».

هجوم متزامن
ومساء امس الاول، وقبل ساعتين فقط من وصول ماكرون، ألقى ملثّمون عبوة ناسفة باتجاه آلية عسكرية فرنسية شمال العاصمة واغادوغو، غير أنها أخطأت هدفها. لكن الهجوم أسفر عن إصابة 3 مدنيين بجروح، بينهم واحد في حالة خطيرة. وحتى منتصف نهار امس لم تتبن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع غير بعيد عن المطار، وفي وقت انتشرت فيه القوات الأمنية في قلب العاصمة.

جولة أفريقية
وتشمل جولة ماكرون، ساحل العاج وغانا.ويزور ماكرون اليوم الأربعاء محطة الطاقة الشمسية العملاقة في زاغتولي، وهي الأكبر في غرب أفريقيا، قبل أن يغادر إلى عاصمة ساحل العاج، أبيدجان حيث تعقد القمة الأوروبية الأفريقية الخامسة.وسيفتتح ماكرون مع رئيس ساحل العاج الحسن واتارا مشروع مترو أبيدجان الضخم الممول بقرض فرنسي قيمته 1,4 مليار يورو، على ان تشكل غانا المحطة الأخيرة في جولة الرئيس الفرنسي.

اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين
ووقعت صدامات بين قوات الأمن ومتظاهرين، امس الثلاثاء، أمام جامعة واغادوغو التي القى فيها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلمة أثناء زيارته إلى بوركينا فاسو. وبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الاول الاثنين، جولة أفريقية تعد الأولى له تشمل بوركينا فاسو وساحل العاج وغانا، وتستمر لمدة 4 أيام، مستهدفا تطوير العلاقات الفرنسية الأفريقية وإعادة توجيهها نحو ريادة الأعمال والشباب والتعليم. وتعد بوركينا فاسو، المحطة الأولى لماكرون، وسيلقي خطابا مهما في جامعة واغادوغو، أمام 800 طالب جامعي، يحدد خلاله معالم سياسات فرنسا تجاه أفريقيا، ورغبته في وضع خارطة طريق واضحة تشارك فيها مختلف الوزارات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115