رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة الشيخ محمد المبشر لـ «المغرب»: هناك أطراف خارجية وضعت فيتو على الحل المحلي ومن مصلحتها استمرار تدويل الأزمة

مجلس اعيان ليبيا هو أحد الهياكل التي برزت مؤخرا في المشهد الليبي ومن ضمن اهدافه تحقيق التوافق والتقريب بين الليبيين ..في هذا الحديث يتطرق رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة الشيخ محمد المبشر الى المشهد الليبي اليوم وابرز المعوقات أمام إحلال الأمن والاستقرار في هذا البلد ،معتبرا ان اهم ما يعيق وضع حل للازمة الليبية هو وضع فيتو دائم على الحل

المحلي من قبل بعض الأطراف الدولية ..مشددا على ان هناك ارادة محلية اصبحت تكبر كل يوم لإنهاء الوضع القائم .

• برز مؤخرا اسم مجلس أعيان ليبيا للمصالحة في ليبيا فمتى تأسس وما هي اهدافه؟
تأسس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة منذ سنة 2012 وهو مكون حيادي يعمل في إطار الوطنية الشاملة والشرعية الاجتماعية لأجل خلق حالة من الاستقرار والوفاق الاجتماعي.والأعيان نجحوا والحمد لله في فض الخلافات بين الأطراف المتنازعة على السلطة في ليبيا وإبرام عدد من اتفاقات التهدئة وفقا للعادات والأعراف الليبية التي تؤكد عليها السلطة الأدبية للقبيلة وبعيدا عن المزايدات السياسية والإعلامية. وقد تطور عمل الأعيان من خلال الممارسة إلى ما بعد وقف إطلاق النار أي إلى إرساء الاستقرار والبحث عن مسببات الصراع وكيفية الوصول إلى حل نهائي.
وأصبح لديهم قدرة كبيرة على التشخيص ووضع الحل للازمة الليبية وهذا جعلهم مؤهلين بشكل كبير في حلحلة الأزمة، غير ان ما يعيقنا هو الوساطات الدولية وبعض دول الجوار، ووضع فيتو دائم على الحل المحلي، وأغلب الظن أن الامر لن يستمر كذلك طويلا لوجود إرادة محلية اصبحت تكبر كل يوم لإنهاء الوضع القائم وأصبح الليبيون يفقدون الثقة في الدول الإقليمية والوساطة الدولية.

• اذن، كيف ترون أفق حل الازمة في ليبيا خاصة ان مبادرات عديدة للتسوية السياسية برئاسة البعثة الاممية اصابها الكثير من العثرات ؟
لقد أكدنا عديد المرات أن الحلول لا تأتي بإعادة الأجسام الشبه متوقفة عن الحياة بل يجب ان تكون الحلول جذرية بالرجوع لمن يعطي الشرعية وتحت إشراف أممي اما خلاف ذلك فهو اهدار للوقت والجهد والاموال.

• كيف يمكن حل مشكلة الميليشيات وتكوين جيش وطني موحد ؟
- صراحة نحن غير متفائلين من تدخل بعض دول الجوار الى حد الان لان مبادراتهم كلام ومؤتمرات صحفية فقط، عدا الخطوة الاخيرة الداعية لتوحيد المؤسسة العسكرية والعمل مع الاطراف المسلحة.
ومجلس اعيان ليبيا يعلم جيدا وكذلك دول الجوار ان احد اهم أسباب استمرار الأزمة في ليبيا هي انتشار السلاح ومحاولة الحل السياسي بعيدا عن القادة العسكريين او قادة المجموعات المسلحة مجرد محاولات فقط .

• كيف تنظرون الى الانقسام السائد في ظل وجود تعدد الحكومات في الشرق وفي طرابلس ؟
الانقسام الحاصل في مؤسسات الدولة أمر مؤقت ولن يدوم لاسيما ان الشعب مازال واحدا ويقف بقوة ضد الانقسام.

• ما تقييمكم لاداء رئيس حكومة الوفاق فايز السراج ودور خليفة حفتر وهل فشل لقاء باريس في اهدافه خاصة ان الخلافات لا تزال قائمة بين الفاعلين الليبيين؟
- إن تقييم اي حكومة او جهة مؤثرة في بلاد تعاني مثل ما تعاني ليبيا لن يكون تقييما منصفا وربما يكون ظالما، لكن عموما مجلس الاعيان يرى ان حكومة السراج تعاني من خلافات داخلية لعدة أسباب مما جعلها لا تنجح في عدة قضايا بسيطة تمس حياة المواطن وعدم اتفاق كل الليبيين حولها جعلها في موقف العاجز عن حل قضايا كبيرة في ليبيا كافه مثل الامن والسيولةووغيرها.
ونرى أيضاً ان لقاء باريس سوف تجيب عنه الأحداث التي تلته، وان اي لقاء مشابه لن ينجح لان الاطراف التي تلتقي لا تملك المعادلة كاملة في ليبيا .

• وملف النفط اليوم بيد من؟
اما النفط الليبي فهو بيد المؤسسة الليبية للنفط وهي من تقوم بالتسويق والتحكم في كل ما يخص هذا القطاع الحيوي بليبيا.

• ما رؤيتكم لدور سيف الاسلام القذافي وهل يمكن ان يصبح فاعلا هاما في المشهد السياسي؟
مجلس اعيان ليبيا يرى ان اي شخصية يجمع عليها الشعب الليبي وتكون قادرة وعادلة يمكن ان يكون لها دور في البلاد وتنجح سواء سيف الاسلام او غيره من الأسماء الليبية التي سوف تتقدم للانتخابات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115