طلال سلو الناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية لـ «المغرب»: 30 % من الأراضي السورية تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية

يوضح العميد طلال سلو الناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية من سوريا المشهد الراهن في الرقة بعد تحريرها من داعش الارهابي ..ويتطرق الى مستقبل الحل السياسي في سوريا ..ويؤكد في حديثه لـ«المغرب» مباشرة من سوريا ان التقارب بين « سوريا الديمقراطية» وواشنطن يأتي من منطلق ان الولايات المتحدة هي رئيسة التحالف الدولي ضد الارهاب

..ويشير الى ان ما يسميها «المعارضة الخارجية» لا وزن لها على الأرض بحسب قوله مؤكدا ان قوات سوريا الديمقراطية لن تلتزم بأي اتفاق يخرج بين المعارضة والنظام في الاجتماعات الدائرة في الخارج.
يشار الى ان قوات سوريا الديمقراطية هو تحالف يضم ميليشيات كردية وعربية وسريانية وأرمنية وتركمانية تم تشكيله في 11 أكتوبر 2015 خلال الحرب الأهلية السورية ويسعى إلى طرد تنظيم داعش وجبهة النصرة من منطقة الجزيرة السورية والشريط الحدودي التركي السوري.

• كيف هو الوضع في الرقة اليوم بعد تحريرها خاصة انكم اعلنتم خلال خطاب التحرير انها ستصبح تحت سلطة ادارة محلية...هل يعني ذلك انكم تتوجهون نحو نظام اتحادي فيدرالي او حكم ذاتي ؟
تم انتخاب مجلس الرقة المدني في 18/ 04/ 2017 والمتكون من وجهاء واعيان ورؤساء العشائر في المنطقة ، بالإضافة الى الكفاءات من المحامين والأطباء ، هم الذين يمثلون مدينة الرقة من الناحية المدنية . ومنذ 26 الشهر الماضي كان لممثلين عن مجلس الرقة لقاء في روما مع دول الاتحاد الاوربي بتواجد دولتين عربيتين هما الكويت والامارات .قررت هذه الدول انه بعد تحرير الرقة سيقومون بتقديم المساعدات الانسانية للمدينة ودعم هذا المجلس . وهذا اليوم بدا جليا عبر بريطانيا وفرنسا الذين بدؤوا يصرحون بدعمهم لمجلس الرقة . المدينة ستكون من الناحية المدنية تحت ادارة هذا المجلس اما من الناحية الامنية فهناك قوى امن داخلي جرى تدريبهم لدى قوات التحالف وسيقومون بإدارة المدينة من الناحية الامنية . وقوات سوريا الديمقراطية وجودها بعد التحرير كان فقط لحماية المدينة ونحن لا نتدخل لا بالأمور السياسية ولا بالأمور الخدماتية او الامنية لان هناك جهات مختصة.
اما بخصوص توجهنا نحو نظام فيدرالي ، طبعا ابناء المدينة هم من يقرر ان يكونوا ضمن ما نحن نسعى اليه عبر نظام تكون فيه سوريا ديمقراطية لا مركزية اتحادية.

• ماذا بقي من داعش الارهابي في سوريا؟
بالنسبة لما تبقى من داعش ..هم الان في ريف حمص اضافة الى احياء من دمشق و ما تبقى من مدينة دير الزور وريفها التي تشهد حاليا معارك من قبل الجيش السوري وحلفائه الايرانيين والروس وحزب الله ضد تنظيم داعش الارهابي او عبر قوات سوريا الديمقراطية وكل على حدة . اذ ليس هناك أي تنسيق بيننا ..فالأماكن التي نهاجمها ونحررها ليست هي نفسها المناطق التي يقوم النظام بمهاجمتها..قوات سوريا الديمقراطية اضافة الى مجلس دير الزور العسكري والتحالف الدولي وبتاريخ 09 /09 /2017 اطلقنا حملة لتحرير ما تبقى من الجزيرة السورية وشرق نهر الفرات تحت اسم عاصفة الجزيرة ولا تزال مستمرة الى الآن.

• كيف ترون الدور الروسي والأمريكي في سوريا ؟
طبعا الدور الروسي والأمريكي له وجود فعال لان الروس والامريكيين يقومون بايجاد بنوع من التوازن وبذلك يحافظون على حالة عدم الصدام خاصة فيما يتعلق بقوات ســـوريا الديمقراطية وقوات النظام عبر الجيش السوري.

• ما مستقبل البلاد وهل يمكن التوصل الى حل سياسي ؟
نتمنى ان نصل في اسرع وقت الى حل سياسي ، بالنتيجة هناك حل لكن اذا لم يتوصلوا اليه بالطريقة المناسبة فان هذا الحل سيطول خاصة في حال اعتماد الاطراف الدولية «مؤتمرات جنيف والاستانة» والتي شهدت مشاركة المعارضة الخارجية ومعارضة الفنادق . وهي لا توجد لديها حاضنة عسكرية او شعبية ولا وجود لها على الارض. وبالرغم من ذلك يجيئون بهم ليقرروا مستقبل سوريا ويجلسوا مع النظام وهذا لا يمكن ان يحصل. فالذي يجلس مع النظام يجب ان تكون له حاضنة شعبية وأماكن يسيطر عليها .. الان حوالي 30 بالمئة من الاراضي السورية تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية... طبعا عشرات الآلاف من المقاتلين المنضبطين متــواجـــدون ضمن القوات ونحن حلفاء مع التحالف الدولي ضد الارهاب وقضينا على داعش الارهابي في اغلب المناطق ابتداء من كوباني حتى الرقة التي تحررت منذ ايام . لذلك من يحق له الجلوس والبحث في مستقبل سوريا هم المعارضة الحقيقية. وحاليا على الارض لا توجد سوى قوتان، النظام ونحن . وما نراه من اجتماعات هي معارضة تلتزم بتوجيهات خارجية من ضمنها تركيا وهي لا يمكن ان تبحث في مستقبل سوريا ولا يمكن ان تملي علينا -كقوات سوريا الديمقراطية- أي حل او صيغة يمكن ان تكون قد اتفقت عليها مع النظام.

• التقارب بين قوات سوريا الديمقراطية وواشنطن هل يمكن ان يؤثر على سيادة قراركم مستقبلا وما مستقبل هذا التحالف بينكم وبين الامريكيين؟
قرارنا مستقل والتقارب ليس مع واشنطن بل مع التحالف الدولي .امريكا حاليا هي رئيسة التحالف الدولي لمكافحة الارهاب ونحن نعمل مع اكثر من سبعين دولة وليس فقط مع الولايات المتحدة. ولم يتم التباحث بيننا وبينهم حول مستقبل التحالف وكل ما نراه ان التحالف يسعى الى تقديم الدعم الانساني والطبي واللوجستي من اجل اعادة اعمار ما تدمرخاصة في مدينة الرقة مثل المستشفيات ومؤسسات المياه والكهرباء.. اما موضوع مستقبل العلاقات بين قوات سوريا الديمقراطية والتحالف والامريكيين لم يتم التباحث بيننا وبينهم . ونحن متفقون على اننا شركاء في القتال لمواجهة داعش الارهابي وعلى هذا الاساس نتلقى الدعم من قبل التحالف الدولي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115