بنسبة 92 % : الأكراد يصوتون رسميا لصالح استقلال إقليم كردستان عن العراق

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في كردستان، امس الأربعاء، نتائج الاستفتاء الذي شهده الإقليم يوم الاثنين على الاستقلال عن الحكومة المركزية في بغداد.وقالت المفوضية إن الأغلبية صوتت بنعم لصالح خيار الاستقلال وبلغت نسبتهم 92 %.

وحسب المفوضية بلغ عدد المشاركين في الاستفتاء 4 ملايين، وعدد المصوتين في الأماكن المتنازع عليها تجاوز 3 ملايين.وجرى التصويت في الاستفتاء الذي أجرته السلطات الكردية في شمال العراق، في ظل ضغوط تمارسها بغداد وتهديدات تركيا وإيران وتحذيرات دولية من أن الخطوة الكردية من شأنها أن تشعل المزيد من الصراعات في المنطقة.
من جانبه طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السلطات الكردية امس الأربعاء «بإلغاء» نتيجة الاستفتاء على الاستقلال الذي أجري في شمال العراق يوم الاثنين كشرط للحوار للتوصل لحل لأزمة آخذة في التفاقم. وجدد العبادي في كلمة أمام البرلمان إنذاره لمسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق بتسليم السيطرة على مطارين دوليين إلى بغداد بحلول يوم الجمعة وإلا سيفرض العراق حظرا على الرحلات الجوية الدولية المباشرة إلى المنطقة الكردية.

وصوت الناخبون في شمال العراق بأغلبية ساحقة لصالح الاستقلال. ويعارض العراق وتركيا وإيران بشدة أي حديث عن انفصال. وضغطت الولايات المتحدة على الزعماء الأكراد لإلغاء الاستفتاء.وقال العبادي للبرلمان إن الحكومة لن تدخل في حوار بشأن نتيجة الاستفتاء وإذا أراد الأكراد بدء محادثات فعليهم إلغاء الاستفتاء وما يترتب عنه. وقوبل طلب العبادي بالرفض من مولود مراد وزير النقل في حكومة إقليم كردستان امس الأربعاء. وقال الوزير في مؤتمر صحفي بمدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان إن السيطرة على المطارين واستمرار الرحلات الدولية المباشرة إلى أربيل ضروري للحرب على متشددي تنظيم «داعش» الارهابي.
ويقول الزعماء الأكراد إن الاستفتاء يهدف إلى منحهم تفويضا للدخول في محادثات بشأن انفصال سلمي لمنطقتهم مع بغداد وإيران الجارتين القويتين للعراق.وأرسلت هيئة الطيران المدني العراقية إخطارا امس إلى خطوط الطيران الأجنبية لإبلاغها بأن الرحلات الجوية الدولية إلى مطاري أربيل والسليمانية بشمال العراق ستتوقف اعتبارا من يوم الجمعة على أن تستمر الرحلات الداخلية فحسب.

تسليم المطارات
في الاثناء أمهل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إقليم كردستان حتى يوم الجمعة المقبل كأخر موعد لتسليم المطارات ، مؤكدا فرض حكم العراق في كل مناطق الإقليم بقوة الدستور.
وقال العبادي ، خلال جلسة عقدها البرلمان بحضور وزراء الدفاع والداخلية والنفط ومجلس الأمن الوطني كرست لمناقشة تداعيات استفتاء كردستان ، إن «موقف الحكومة ثابت بعدم التحاور بشان نتائج الاستفتاء في كردستان مطلقا ، سندافع عن المواطن الكردي في داخل الإقليم وخارجه كما ندافع عن التركماني والمسيحي والعربي ، وأن الاعتداء على أي مواطن كردي هو اعتداء علينا جميعا».وأضاف العبادي «نطالب إقليم كردستان بإلغاء كل ما يترتب على الاستفتاء لأنه غير متوازن بين الشركاء وحذرنا من تداعياته ولابد من إلغاء الاستفتاء».
وأضاف:» سنفرض حكم العراق في كل مناطق الإقليم بقوة الدستور ، وأبلغنا قادة الإقليم أننا سنتخذ إجراءات في حال إجراء الاستفتاء ، ويوم الجمعة آخر يوم لتسليم المطارات في الإقليم».من جانبه ، قال رئيس البرلمان سليم الجبوري ، في مستهل الجلسة ، إن «وحدة العراق تتطلب منا اليوم دورا متوازنا وحكيما مدروسا وحرصا على تجنيب شعبنا آثار الفتنة وتداعياتها».
وأضاف «شعبنا الكردي جزء لا يتجزأ من الشعب العراقي ونحن مسؤولون عن هذا الشعب وحماية مصالحه».

مصر للطيران توقف رحلاتها بين القاهرة وأربيل
من جهتها قالت شركة مصر للطيران امس الأربعاء إنها قررت وقف رحلاتها بين القاهرة وأربيل عاصمة إقليم كردستان العراق بدءا من بعد غد الجمعة بعد تلقيها إخطارا من سلطات الطيران المدني العراقية بوقف الرحلات.وتنظم مصر للطيران ثلاث رحلات أسبوعيا بين القاهرة وأربيل.
وقالت الشركة في بيان «بناء على قرار سلطة الطيران المدني العراقي تم تعليق رحلات الشركة إلى مطار أربيل لحين إشعار آخر».وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال يوم الثلاثاء إن الرحلات ستتوقف ابتداء من الساعة الثالثة مساء وذلك ردا على استفتاء الاستقلال الذي أجرته سلطات الإقليم يوم الاثنين.وقالت هيئة الطيران المدني العراقية إنها أبلغت شركات الطيران الأجنبية بوقف الرحلات الدولية إلى كردستان ابتداء من الساعة 15:00 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة والسماح فقط بالرحلات الداخلية.
وفي وقت سابق امس قالت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية إنها ستعلق الرحلات من وإلى مطار أربيل ابتداء من الجمعة.

الخطوط اللبنانية تعلق رحلاتها إلى أربيل
على صعيد متصل قالت شركة طيران الشرق الأوسط الخطوط الجوية اللبنانية امس الأربعاء إنها سوف تعلق رحلاتها الجوية من إقليم كردستان في العراق بداية من يوم الجمعة المقبل ، بناء على طلب من سلطة الطيران المدني العراقية.
وصرح رئيس الشركة ،محمد الحوت، لوكالة الأنباء الألمانية بأنه سوف يتم وقف الرحلات الجوية إلى أربيل بناء على قرار بغداد.وكان رئيس وزراء العراق حيدر العبادي قد طالب أول أمس الثلاثاء حكومة إقليم كردستان بتسليم مطاري أربيل والسليمانية إلى بغداد، وإلا فسيأمر بوقف كل الرحلات الدولية المباشرة من وإلى كردستان اعتبارا من الساعة الثالثة عصر الجمعة .وأعلنت حكومة إقليم كردستان امس رفضها تسليم مطارات الإقليم إلى الحكومة العراقية، واصفة القرار بأنه «غير ملائم وغير قانوني».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115