ألمانيا: إيطاليا تؤكد مقتل المشتبه به في حادثة الدهس وبرلين تعرب عن «ارتياحها»

أكد وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي امس الجمعة مقتل التونسي أنيس العامري الذي يشتبه بأنه منفذ الاعتداء بشاحنة اقتحمت سوقا في برلين مساء الاثنين.وقال وزير الداخلية في مؤتمر صحفي أن العامري قتل بعد أن أطلق النار على رجلي شرطة أوقفا سيارته لإجراء تفتيش روتيني على الهويات الشخصية .

وأضاف أنه بعد التدقيق في الهوية «تأكد دون أدنى شك» أنّ القتيل هو أنيس العامري . وأضاف أن العامري سحب سلاحه بهدوء من حقيبة ظهر وبدأ في اطلاق النار. وأصيب أحد رجال الشرطة في كتفه خلال تبادل اطلاق النار ونقل إلى المستشفى في انتظار اجراء جراحة له، ولكن حالته ليست خطرة.

وتحتفظ السلطات الإيطالية ببصمات اصابع العامري نظرا لأنه سجن في صقلية في الفترة ما بين 2011 و2015. ويعتقد أن العامري يبلغ من العمر 24 عاما. وهو فار منذ هجوم برلين الذي ادى إلى مقتل 12 شخصا في سوق اقيم بمناسبة اعياد الميلاد. وكان العامري وصل إلى ايطاليا من بلده تونس خلال الثورات العربية في 2011. وعقب وصوله بقليل حكم عليه بالسجن لإضرامه النار في مركز للاجئين. وأفرج عنه في 2015 ليتوجه إلى المانيا.
وقال الإعلام في ايطاليا أن العامري خضع اثناء سجنه لمراقبة شرطة مكافحة الإرهاب للاشتباه بانه متطرف، الا أنه لم يعتبر على رأس قائمة الخاضعين للرقابة.

«ألمانيا تعرب عن الارتياح»
وأعربت ألمانيا عن «ارتياحها» عقب اعلان السلطات الإيطالية عن مقتل المشتبه به الرئيسى فى تنفيذ اعتداء على سوق لأعياد الميلاد فى برلين، بعد أن أعلنت شرطة ميلانو عن اطلاق النار عليه امس الجمعة، بحسب ما أفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية.
وصرح توبياس بليت للصحفيين «تتزايد المؤشرات على أن هذا هو فعلا الشخص (المطلوب في الاعتداء). إذا ثبتت صحة ذلك فان الوزارة مرتاحة لأن هذا الشخص لم يعد يشكل خطرا».

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الالمانية مارتن شيفر في لقاء بين صحفيين ومسؤولين حكوميين «نحن ممتنون للسلطات الإيطالية على تبادل معلومات وثيقة وبكل ثقة «.وأضاف أن «زملاءنا في القنصلية العامة في ميلانو أبلغوا بذلك بسرعة كبيرة».
ورفضت أولريكي ديمير الناطقة باسم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل الادلاء بأي تعليق لأن المانيا لم يقع تبليغها رسميا بشكل كتابى بعد. وقالت «اطلب منكم التحلي ببعض الصبر». وأعلن وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيت في مؤتمر صحفي في روما أن العامري قتل بالرصاص بعد اطلاقه النار على شرطيين.

اعتقال شقيقين
هذا وأعلنت الشرطة الألمانية امس أنها اعتقلت شخصين يشتبه في تحضيرهما لاعتداء يستهدف مركزاً تجارياً في أوبرهاوزن في غرب ألمانيا. وأوضحت الشرطة أن الموقوفين شقيقان يبلغان من العمر 28 و31 عاماً أصلهما من كوسوفو.ويأتي هذا التوقيف بعد ثلاثة أيام من اعتداء بالدهس بشاحنة على سوق لعيد الميلاد في العاصمة برلين، تبناه تنظيم «داعش» الارهابي. وأشارت الشرطة في بيان إلى أن المحققين يحاولون تحديد ماهية هدف التخطيط لهذا الهجوم وإذا ما كان هناك آخرون متورطون به.وبحسب المصدر نفسه، تلقت الشرطة تحذيرات من أجهزة الاستخبارات، ونشرت مساء الخميس قوات أمنية في محيط المركز التجاري وفي سوق لعيد الميلاد على مقربة من المكان.
والمركز التجاري المستهدف هو «سنترو»، أحد أكبر المراكز التجارية في ألمانيا ويضم 250 متجراً تعج بالزوار خصوصاً خلال عيد الميلاد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115