هل بدأ مخطط تقسيم سوريا؟ دي ميستورا يغادر دمشق بعد رفض اقتراحه الحكم الذاتي في شرق حلب

غادر مبعوث الأمم المتحدة الخاصة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا دمشق امس بعد رفض الحكومة السورية مقترحا لمنح شرق حلب وضع الحكم الذاتي.

وفي اجتماع مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم اقترح دي ميستورا أن تعترف دمشق بحكومة محلية في شرق حلب الخاضع لسيطرة المعارضة بعد مغادرة المتشددين المدينة.
ورفض المعلم هذا الاقتراح وقال إنه “انتهاك للسيادة” لكن دي ميستورا قال إنه في حين يقر بضرورة حفاظ الحكومة السورية على السيادة لكنه يعتقد أن مثل هذه الإجراءات من الممكن أن تكون مؤقتة وأن حلب ينبغي أن تُعامل كحالة خاصة.
واقترح دي ميستورا إرسال فريق تفتيش تابع للأمم المتحدة إلى حلب لتقييم حجم الدمار في المستشفيات في شرق وغرب المدينة.
وجاءت تعليقاته بعد اجتماعه مع المعلم لكن دي ميستورا قال إنه طرح الاقتراح خلال المحادثات.

معركة حلب
الى ذلك، حققت قوات النظام السوري وحلفاؤها تقدما في عمق الاحياء الشرقية التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة في مدينة حلب، في وقت يثير التصعيد العسكري مخاوف دولية حول مصير المدنيين المحاصرين.
واستأنفت قوات النظام قصفا جويا ومدفعيا غير مسبوق على الاحياء الشرقية، مستهدفة أبنية سكنية ومرافق طبية عدة، ما تسبب في مقتل اكثر من مئة مدني وفق المرصد السوري لحقوق الانسان، تزامنا مع خوضها معارك عنيفة ضد الفصائل وتحديدا في حي الشيخ سعيد في جنوب المدينة.

مقتل 11 من «داعش» الارهابي
قتل 11 عنصرا من تنظيم داعش الإرهابي في غارات شنتها طائرات حربية تركية، على مواقع التنظيم شمالي سوريا، في اليوم الـ 90 من عملية درع الفرات. وذكر بيان صادر عن القوات المسلحة التركية، أن الغارات أسفرت أيضا عن تدمير 6 مقرات و11 موقعا دفاعيا للتنظيم. وأشار البيان إلى أن مجموعات وحدة المهام الخاصة المشكلة من عناصر المعارضة السورية، مستمرة في عملياتها الرامية الى السيطرة على مناطق واقعة في شرق وغرب مدينة الباب بريف محافظة حلب شمالي البلاد، بدعم ناري تركي من البر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115