مفوض أممي: قتلى غزة تخطوا 30 ألفا و"يجب وقف المجزرة"

استهجن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان،

فولكر تورك، الخميس، مواصلة الحرب الإسرائيلية على غزة، وأشار إلى تخطّي عدد قتلى القطاع الـ 30 ألفا، واصفًا ما يحدث بالـ "مجزرة" التي يجب تتوقف وتبدأ محاسبة المسؤولين عنها.

وقال تورك في تقريره السنوي حول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية: "اليوم تخطى عدد القتلى 30 ألفاً، آلاف الأشخاص مفقودين، وكثر يعتبرون مطمورين تحت منازلهم المدمرة، هذه مجزرة".وأضاف أن "أكثر من 10 آلاف طفل يُتّموا وفقدوا ذويهم في غزة، وكُثر سترافقهم صدمات الحرب مدى الحياة".كما أشار تورك إلى أن "الكارثة الناتجة عن القيود على إيصال المساعدات الإنسانية، وتهجير معظم المواطنين وتدمير المستشفيات والبنى التحتية المدنية، والتدمير المنهجي لأحياء بكاملها، جعل من غزة منطقة لا يمكن العيش فيها" وفق الاناضول.

وشدد على أن "الحرب في غزة ينبغي أن تنتهي، هناك انتهاكات صارخة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي بما فيها جرائم حرب وجرائم أخرى بموجب القانون الدولي ارتكبها الأطراف كافة"، وفق قوله.وبيّن أن تقريره السنوي 2023، ذكر "الوضع المأساوي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال 56 سنة من الاحتلال الإسرائيلي في ظل أنظمة تمييز عنصرية ضد الفلسطينيين للحد من حقوقهم، بما في ذلك حق التنقل ومنع المساواة في حياة العمل وغيرها، وبعد 16 سنة من الحصار لقطاع غزة جعلت من معظم سكانه الـ 2.2 مليون شخص سجناء في القطاع".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115