رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز المصنّفة محمد بوعنان لـ«المغرب»: إيقاف النشاط قائم إلى حين صرف الدعم

أكد رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز المصنّفة محمد بوعنان لـ«المغرب» ان ايقاف النشاط المفتوح الذي ستنطلق في تنفيذه أكثر من 3000 مخبزة مصنفة

بداية من اليوم الاربعاء لا يزال قائما، ويعود إلى «إنعدام الثقة كليا في الدولة وفي تعهداتها» بعد تملص سلطة الاشراف من الإتّفاق القاضي بصرف الدعم المتخلد بذمة الدولة، على أقساط.
ووفق بوعنان لن يقع التراجع عن تحرك إيقاف إنتاج الخبز الدعم إلا بعد صرف كامل قيمة الدعم دفعة واحدة، كما أكد لـ«المغرب» ان الغرفة لم تتلق أي إتصال أو دعوة من سلطة الاشراف لعقد جلسة تفاوضية أو صلحية لحل الإشكال إلى حدود ساعة متأخرة من ليلة أمس لذلك سينطلق بداية من اليوم الاربعاء أصحاب المخابز المصنفة من منظوري الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز المصنفة في تنفيذ عدد من التحركات الاحتجاجية، على رأسها إيقاف النشاط وعدم إنتاج الخبز المدعم دون تحديد سقف زمني لمدته، حيث أكد رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز المصنفة محمد بوعنان لـ«المغرب» ان رفع التحرك رهين صرف وزارة التجارة لكل قيمة الدعم المتخلّد بذمة الدولة والذي يبلغ في الجملة حوالي 251 مليون دينارا.
وارجع بوعنان تمسك أصحاب المخابز بصرف كل قيمة الدعم المتخلد بذمة الدولة، أي قيمة الدعم لمدة 14 شهرا دفعة واحدة، إلى «إنعدام الثقة في تعهدات وزارة التجارة والدولة»، بعد عدم إلتزامها بما نص عليه الاتفاق الممضى في اليوم الاول لإيقاف نشاطهم في 19 أكتوبر الماضي، وعدم صرفها لأقساط الدعم في الموعد الذي حدده الاتفاق الذي أنتج آنذاك عودة المخابز المصنفة، والبالغ عددها حوالي 3500 مخبزة، لإنتاج الخبز المدعّم.
وقد نص الاتفاق المبرم يومها، على صرف الدولة للمستحقات المالية من الدعم لـ 4 أشهر من جملة المستحقات المالية المتخلدة بذمة وزارة التجارة وتنمية الصادرات، على أقساط، بصرف دعم شهرين خلال الايام الموالية للاتفاق والدعم لشهرين آخرين خلال نهاية شهر نوفمبر الماضي، وهو ما لم تلتزم به وزارة التجارة وفق تأكيد رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز محمد بوعنان لـ»المغرب» مما دفع إلى العودة للتحرك.
وسينطلق التحرك، وفق بوعنان، بتنفيذ وقفة إحتجاجية أمام مقرّ وزارة التجارة ومن ثم التحول إلى مقر اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية للإنطلاق في تنفيذ إعتصام مفتوح بالتوازي مع إيقاف انتاج الخبز المدعم بطبيعة الحال.
إفلاس وفقدان الآلاف من موطن الشغل
رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز التابعة لاتحاد الأعراف محمد بوعنان أكد لـ»المغرب» ان التخلف عن صرف الدعم منذ أكثر من 14 شهرًا، أصبح يمثل تهديدا جديا لإستمرارية نشاط المخابز وما توفّره من حوالي 300 ألف موطن شغل وخلاص الأجور وفواتير الكهرباء ومستحقات الضمان الاجتماعي، كما ان السجن أصبح كذلك يمثل تهديدا جديا لأصحاب المخابز المرتبطين بآجال لخلاص شيكات أصدروها للتمكن من التزود بالمواد الضرورية لانتاج الخبز في انتظار صرف الدعم.
وأضاف بوعنان، ان أصحاب المخابز يعيشون منذ سنوات صعوبات مالية تتعمق يوميّا بتخلف الدولة عن صرف الدعم، والذي أسفر عن أغلاق ما يقارب الـ120 مخبزة مصنفة، وهو عدد مرشّح للإرتفاع في ظل الوضعية الحالية، وفق ما اكده رئيس غرفة أصحاب المخابز المصنفة لـ»المغرب».
كوناكت: المخابز العصرية غير معنية
في مقابل إيقاف النشاط للمخابز المصنفة بداية من اليوم الاربعاء 7 ديسمبر، أعلن المجمع الوطني للمخابز العصرية المهيكل صلب كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية «كوناكت»، انه غير معني بايّ اضراب، وأكد التزام حوالي 1500 مخبزة عصرية منضوية تحت لوائه بمواصلة العمل فبكامل تراب الجمهورية وانتاج الخبز غير المدعم، كما كان الحال في 19 أكتوبر الماضي.
ولكن في المقابل طالب المجمع الوطني للمخابز العصرية بتزويد المخابز العصرية بمادة الفرينة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115