بعد أسبوع من الاحتجاجات الجهوية والوطنية: إشكالية المدرّسين النواب تدفع جامعة التعليم الأساسي إلى مواصلة التحرّك

بعد أسبوع من التحركات الاحتجاجية، من وقفات احتجاجية جهوية واعتصامات في المندوبيات الجهوية للتربية والوزارة ويوم غضب وطني،

سيواصل قطاع التعليم الأساسي التحرك والاحتجاج ضدّ ما تؤكّده جامعة التعليم الاساسي أنه توجه الوزارة لضرب حقوق المدرّسين النواب والتملّص من حتمية ترسيمهم وتسوية وضعيّتهم.
سيواصل قطاع التعليم الاساسي، تنفيذ تحركات احتجاجية بعد استكمال تنفيذ سلسلة التحركات التي كانت قد أقرتها الجامعة الاسبوع الماضي لمواجهة ما أصبحت وزارة التربية تسميه مع العودة المدرسية بـ»العون الوقتي المكلف بالتدريس»، وما ينجرّ عنه من تعامل مع المدرّس يصب في خانة التشغيل الهشّ والتأخير الكبير في خلاص أجوره وهضم حقوقه المهنية التي تتمثل أساسا في الترسيم النهائي كمدرّسين.
فبعد تنفيذ المعلمين النواب والمعلمين بصفة عامة، أول أمس الجمعة ليوم غضب وطني بدعوة من الجامعة العامة للتعليم الاساسي إنطلق بوقفة إحتجاجية بشارع 9 افريل بتونس امام مقر وزارة التربية الذي كان مقرّا لإعتصام المكتب التنفيذي الوطني للجامعة العامة للتعليم الأساسي طيلة يومين إعتصمت كذلك خلالهما الفروع الجهوية لجامعة التعليم الاساسي بالمندوبيات الجهوية للتربية منذ يوم رافعين شعارات للمطالبة بتسوية وضعيتهم ورفضهم لـ«صفة عون تدريس» ومطالبين بـالانتداب النهائي وتطبيق الاتفاقيات الم سبتمبر الذي كان يوم غضب جهوي.
مقاطعة واحتجاج واعتصامات
بعد تلك السلسلة من التحركات الاحتجاجية التي انتهت بيوم غضب وطني أول امس الخميس 29 سبتمبر، عقدت الجامعة العامة للتعليم الاساسي لقاء الجهات، لمناقشة التحركات التي ستواصل خوضها دفاعها عن حقوق المعلمين النواب وما بلغته وزارة التربية من تجاوزات وتهميش للمدرّسين النواب بلغ حدّ تسميتهم بأعوان مكلفين بالتدريس.
ووفق ما أعلنه الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الاساسي نبيل الهواشي، خلال ندوة صحفية عقدتها الجامعة أمس الجمعة، فقد قرر المجتمعون في إطار لقاء جهات قطاع التعليم الاساسي دعوة منظوريهم الى تنظيم وقفات احتجاجية جهوية متتالية تنتهي بوقفة احتجاجية وطنية بساعتين يوم 5 اكتوبر المقبل بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمربّي.
كما قرر لقاء الجهات، الذي يتركّب من نفس تركيبة هيئة إدارية قطاعية لكن دون ان يترأسها ممثل عن المكتب التنفيذي الوطني لاتحاد الشغل، أن يواصل الاعوان الوقتيون والمشمولين بصفة عون مكلف بالتدريس، وهم أساسا المعنيون بالتسوية بعنوان دفعة سبتمبر 2022 وحاملو الاجازة دفعتي 2021 و2022، الاعتصامات بالمندوبيات الجهوية الى حين انعقاد هيئة ادارية قطاعية لاتخاذ القرارات المناسبة.
كما دعت الجامعة في بيان صادر عن لقاء الجهات الى مواصلة مقاطعة الدروس بالنسبة للمعنيين بالتسوية والى عقد هيئة ادارية قطاعية في الاسبوع الاول من شهر اكتوبر المقبل لتدارس الاوضاع المهنية والتربوية واتخاذ القرارات اللازمة للدفاع عن حقوق المدرس وضمان توفير المدرسة العمومية لتعليم مجان ذو جودة، كما ادانت الجامعة صمت الوزارة وتجاهلها المطالب المشروعة للمعتصمين بالجهات ورفضها التفاوض رغم دعوات الجامعة لذلك من خلال مراسلتين رسميتين.
المطالب
الجامعة العامة اللتعليم الاساسي تطالب بإلغاء صفة المكلف بالتدريس التي أطلقها وزير التربية هذه السنة وانتداب المعنيين وفقا للنظام الأساسي في رتبة أستاذ مدارس ابتدائية متربص سنة أولى وإدماج النواب كما نصّ اتفاق 8 ماي على ثلاث دفعات والذي كان من المفترض ادماج آخر دفعة منه (دفعة 2022) بصفة عون وقتي حسب الاتفاق.
كما تشمل المطالب التي دفعت الجامعة العامة للتعليم الاساسي إلى تغيير أولوياتها نوعيّا وإقرار تلك الحزمة من التحركات الاحتجاجية التي نفذتها الاسبوع الجاري وما ستنفّذه خلال الفترة المقبلة من تحركات، تسوية وضعيات خريجي شعبة التربية والتعليم والمعلمين النواب والدفعة الاخيرة من اتفاق 8 ماي، وكذلك فتح باب التفاوض بخصوص المطالب التي تهم طل المدرّسين والواردة في اللائحة المهنية للمؤتمر العام للجامعة واللائحة المهنية الصادرة عن الهيئة الإدارية المنعقدة في 29 أوت الماضي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115