جامعة التعليم الاساسي ستمرّ إلى تنفيذ تحركات أخرى: قطاع التعليم الأساسي يحتجّ على صفة «عون مكلف بالتدريس»

بداية من أول الاسبوع الجاري، إنطلق قطاع التعليم الاساسي في تنفيذ تحركات تؤكد جامعة التعليم الاساسي على ان مستجدات فرضت اللجوء اليها.

مستجدات من قبيل التصنيف أو تسمية «عون مكلف بالتدريس» التي أطلقتها وزارة التربية على المعلّمين مع العودة المدرسية، ليصل القطاع امس الخميس الى تنفيذ تحرك يوم الغضب الوطني من خلال تجمع امام وزارة التربية.
يواصل قطاع التعليم الاساسي، بداية من المكتب التنفيذي الوطني للجامعة العامة للتعليم الاساسي وصولا إلى الهياكل والفروع الجهوية والمحلية، تنفيذ التحركات الاحتجاجية التي كانت قد أقرتها الجامعة الاسبوع الماضي لمواجهة ما أصبحت وزارة التربية تسميه مع العودة المدرسية بـ»العون الوقتي المكلف بالتدريس»، وما ينجرّ عنه من تعامل مع المدرّس يصب في خانة التشغيل الهشّ وهضم حقوقه المهنية التي تتمثل أساسا في الترسيم النهائي.

وقد نفذ الاساتذة النواب، بدعوة من الجامعة العامة للتعليم الاساسي يوم غضب وطني إنطلق بوقفة إحتجاجية بشارع 9 افريل بتونس امام مقر وزارة التربية الذي يمثل مقرّ إعتصام المكتب التنفيذي الوطني للجامعة العامة للتعليم الأساسي ، رافعين شعارات للمطالبة بتسوية وضعيتهم ورفضهم لـ»صفة عون تدريس» ومطالبين بـالانتداب النهائي وتطبيق الاتفاقيات الممضاة مع سلطة الاشراف ممثلة في وزارة التربية.

كما تؤكد الجامعة العامة للتعليم الاساسي، في بيانها الذي دعت من خلاله الى التحركات التي ينفذها منظوروها حاليّا، أنها ستقوم بتنظيم لقاء جهات بمقرها المركزي ، عقب يوم الغضب الوطني وما سيشهده من تجمع في القصبة. وسيكون لقاء الجهات مُخصصا لـ«التباحث في سبل حماية منظوريها والدفاع عن حقهم الشرعي في عمل لائق وتباحث التحركات المقبلة»، وفق ما ورد في نفس البيان الصادر عن الجامعة الخميس الماضي.

وتطالب الجامعة العامة اللتعليم الاساسي بالغاء صفة العون الوقتي والترسيم مع انتداب كافة النواب وفقا لمعايير وقواعد شفافة ونزيهة ومنصفة. كما تطالب بانتداب خريجي الاجازة التطبيقية لسنة 2022 بصفة متربص، مع تمكين دفعة 2021 من تسمياتها القانونية والتعجيل بتعيين خريجيها. الى جانب الامتناع عن الساعات الاضافية.

كما تشمل المطالب التي دفعت الجامعة العامة للتعليم الاساسي إلى تغيير أولوياتها نوعيّا وإقرار تلك الحزمة من التحركات الاحتجاجية، في تسوية وضعيات خريجي شعبة التربية والتعليم والمعلمين النواب والدفعة الاخيرة من اتفاق 8 ماي.

يوم غضب جهوي
المدرسون بكل أصنافهم وفي كل المؤسسات التربوية في بداية الاسبوع الجاري أيام غضب جهوية دعت إليها الجامعة العامة للتعليم الاساسي منذ الخميس الماضي، وتمثل يوم الغضب الجهوي في كل ولاية في وقفة احتجاجية لهياكل الجامعة العامة للتعليم الاساسي الجهوية والمحلية أمام المندوبيات الجهوية للتربية في كل الولايات تبعه مباشرة الدخول في إعتصام بمقرات المندوبيات الجهوية للتربية في كل الجهات.

وفي المقابل الفروع الجهوية للجامعة العامة للتعليم الاساسي ومنظوريها الذين نفذوا بالتوازي مع يوم الغضب الجهوي، إعتصامات بمقرات المندوبيات الجهوية للتربية في كل الولايات، فيما نفذ المكتب التنفيذي الوطني للجامعة العامة للتعليم الاساسي إعتصاما بمقرّ وزارة التربية بباب بنات بالعاصمة، وتواصل طيلة اليومين الماضيين، لينتهي بتنفيذ يوم غضب وطني أمس الخميس.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115