يوم غضب جهوي واعتصامات وتجمع أمام وزارة التربية: جامعة التعليم الأساسي تنطلق بداية من الغد في التحرّك ضدّ وزارة التربية

بالإضافة الى المطالب التي طرحتها الهيئة الإدارية لقطاع التعليم الأساسي في نهاية شهر أوت الماضي وحددت أكتوبر المقبل كأجل أقصى للتفاوض بخصوصها

مع وزارة التربية قبل العودة إلى انعقادها لتقييم التقدم في الملفّ، ظهرت مستجدات في علاقة بالمدرسين النواب أساسا جعلت الجامعة العامة للتعليم الاساسي تغيّر من أولوياتها نوعيّا وتنطلق بداية من الاسبوع المقبل في تنفيذ سلسة من التحركات الاحتجاجية.
تنطلق الجامعة العامة للتعليم الاساسي وكل هياكلها الجهوية بداية من يوم غد الاثنين في خوض تحركات احتجاجية قبل تنظيم يوم غضب وطني امام وزارة التربية ثم بساحة الحكومة القصبة يوم 29 سبتمبر الجاري، وقبل تنفيذ يوم الغضب الوطني ستنفذ هياكل الجامعة العامة للتعليم الاساسي يوم غضب جهوي يوم غد الاثنين 26 سبتمبر في الجهات، وفق ما أعلنته الجامعة العامة للتعليم الأساسي.

كما تشمل سلسلة التحركات الاحتجاجية التي دعت إليها الجامعة العامة للتعليم الاساسي، اعتصامات جهوية بمقرات المندوبيات الجهوية للتربية في الولايات وتنطلق أيام الغضب الجهوية في 26 سبتمبر الجاري وتمتدّ الى غاية 28 من نفس الشهر، ليتحول في المدرسون في اليوم الموالي الى العاصمة لتنفيذ يوم غضب وطني سينطلق بتجمع امام وزارة التربية قبل التحول إلى ساحة الحكومة في القصبة.
كما أكدت الجامعة أنها ستقوم بتنظيم لقاء جهات بمقرها المركزي عقب التجمع في القصبة قصد «التباحث في سبل حماية منظوريها والدفاع عن حقهم الشرعي في عمل لائق»، حسب نص البيان الصادر عن الجامعة العامة للتعليم الاساسي أمس الخميس.
وتطالب الجامعة العامة اللتعليم الاساسي بالغاء صفة العون الوقتي المكلف بالتدريس والترسيم مع انتداب كافة النواب من دفعة 2018 إلى 2022 وفقا لمعايير وقواعد شفافة ونزيهة ومنصفة. كما تطالب بانتداب خريجي الاجازة التطبيقية لسنة 2022 بصفة متربص، مع تمكين دفعة 2021 من تسمياتها القانونية والتعجيل بتعيينها.
كما دعت الجامعة منظوريها الى الامتناع عن الساعات الاضافية.

مقاطعة التدريس
وأكد المكلف بالاعلام بالجامعة العامة للتعليم الأساسي توفيق الشابي في تصريحات إعلامية أول أمس الجمعة، أن نحو 10 آلاف مدرس يقاطعون التدريس ويطالبون بتسوية وضعياتهم لافتا الى أن الأمر ينسحب على خريجي علوم التربية والتعليم والأعوان الوقتيين وكذلك الأساتذة النواب.
وذكر أن العديد من المندوبيات الجهوية للتربية تشهد منذ انطلاق السنة الدراسية تنفيذ وقفات واعتصامات يومية للمطالبة بتنفيذ اتفاقيات التسوية محملا وزارة التربية مسؤولية عدم تطبيق الاتفاقيات السابقة، وبين أن مطالب الجامعة تتمثل بالخصوص في ترسيم نواب الدفعات من 2018 حتى2022 وانتداب دفعة سنة 2022 لخريجي الاجازة التطبيقية في علوم التربية بصفة متربص و انتداب كافة النواب طبقا لمعايير شفافة الى جانب تمكين خريجي دفعة الإجازة التطبيقية لعلوم التربية لسنة 2021 من تسمياتهم.
ولفت الشابي في هذا الصدد الى أن الجامعة طلبت عقد جلسة للتفاوض مع سلطة الاشراف حول مطالب القطاع من بينها تسوية وضعيات المتعاقدين الا أنها لم تتلق أي رد من الوزار، وحذر الكاتب العام المساعد بالجامعة العامة للتعليم الأساسي، من أن إقفال الوزارة لقنوات الحوار مع الطرف النقابي قد ينذر بتفاقم الوضع التربوي لافتا الى أن التوقعات تشير الى امكانية توسع الاحتجاجات المطالبة بالتسوية لتشمل 17 ألف مدرس كلهم من المتعاقدين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115