حجب أعداد الثلاثي الأول في صورة الرفض: جامعة الثانوي تطالب وزارة التربية بالشروع الفوري في التفاوض حول مطالب القطاع

يبدو ان الساحة التربوية ستشهد حلقة جديدة من الخلافات بين جامعة التعليم الثانوي ووزارة التربية، ذلك أن الهيكل النقابي القطاعي يضع مقابل التخلي عن الذهاب

في تحرك حجب اعداد الثلاثي الأول الذي اقرته هيئته الادارية، حزمة من المطالب التي يبدو ان الوزارة ليست على استعداد لتلبيتها، لكن جامعة الثانوي تتسمك بتلك المطالب ووجهت مراسلة للوزارة بالشروع في المفاوضات.
بعد حوالي 3 أسابيع على انعقاد الهيئة الادارية القطاعية للتعليم الثانوي برئاسة الامين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل عبد الله العش، وجهت الجامعة العامة للتعليم الثانوي مراسلة لوزارة التربية تطالب فيها من خلالها بالشروع الفوري في التفاوض حول المطالب القطاعية التي تضمنتها اللوائح المهنية المؤرخة في 5 فيفري وتلك الصادرة عن الهيئة الادارية الاخيرة المنعقدة في 1 سبتمبر 2022.
ودعت الجامعة التعليم الثانوي، في مطلب وجهته إلى وزارة التربية، إلى جلسة عمل عاجلة بين الطرفين للنظر في العديد من المسائل المطروحة، ومنها خاصة الوضع داخل المؤسسات التربوية والمستحقات المالية المتخلدة بذمة الوزارة والنقاط العالقة من اتفاق 9 فيفري 2019 بالإضافة إلى الحق في العمل النقابي.
وأوضحت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، أن مطلبها بعقد جلسة عاجلة يأتي على خلفية ما شاب العودة المدرسية من تعثر واخلالات طالت جميع جوانب المنظومة التربوية دون استثناء، وفق نص المراسلة التي وجهتها الجامعة أمس الأربعاء إلى وزارة التربية.
مطالب قطاع الثانوي
مطالب قطاع التعليم الثانوي التي حددتها الهيئة الادارية القطاعية للتعليم الثانوي المنعقدة بتاريخ 1 سبتمبر الجاري، تتمثل أساسا في مضاعفة المنحة الخصوصية ومضاعفة القيمة المالية للترقيات ومضاعفة منحة العودة المدرسية وتعميمها على النظار والمدرسين والقطع النهائي مع جميع أشكال التشغيل الهش عبر تسوية الوضعية المهنية للاساتذة النواب وانتدابهم عبر دفعات.
كما انتقدت الهيئة الادارية ما قالت عنه «ترديا لوضعية المدرسين بسبب تدهور قدرتهم الشرائية وتدهور وضعية المنظومة التربوية واستشراء أشكال العمل الهش لسد النقص الفادح في الموارد البشرية وحرمان الاساتذة النواب من حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية» ، على وفق ما ورد في اللائحة المهنية التي نشرتها جامعة التعليم الثانوي أثر عقد هيئتها الادارية في بداية سبتمبر الجاري.
ووفق ما اوردته اللائحة المهنية فإن تنفيذ قرار حجب أعداد الثلاثي الأول عن الإدارة، سيكون في صورة عدم فتح وزارة التربية مفاوضات مع جامعة التعليم الثانوي أو حتى في حال فشل المفاوضات في تلبية المطالب الورادة في اللائحة المهنية.
وقفة احتجاجية
وقد نفذ أساتذة التعليم الثانوي وقفة احتجاجية بساعة واحدة من الساعة صباح يوم 15 سبتمبر الجاري بكافة المؤسسات التربوية العمومية، وهو قرار اتخذته الهيئة الادارية القطاعية المنعقدة في 1 سبتمبر لمساندة الأساتذة المحالين على مجالس التأديب بصفاقس.
وتعمل جامعة الثانوي على التصدي لإحالة أساتذة من المدرسة الإعدادية بالحاجب في ولاية صفاقس على مجلس التأديب رغم اتفاق سابق مع مكتبها التنفيذي والاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس بغلق الملف، لكن يؤكد الطرف النقابي ان الادارة وسلطة الاشراف المتمثلة في وزارة التربية تجاوزت الاتفاق لتذهب في اتجاه تسليط عقوبات على أساتذة إلتزموا في وقت سابق بمقررات سلط القرار النقابية بحجب أعداد الامتحانات مع نهاية السنة الدراسية الماضية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115