بعد تعهد وزارة التربية بالتخلي عن كل التتبعات ضدّ الأساتذة: جامعة الثانوي تلغي تحرك مقاطعة إصلاح امتحانات الباكالوريا وتحذر الوزارة من التراجع

بتعهد وزارة التربية إيقاف كل التتبعات ضد الاستاذين شكري القشوري ومنال الشريف، تم غلق قوس الأزمة التي شهدها قطاع التعليم الثانوي بولاية صفاقس،

لكن في المقابل حذرت الجامعة وزارة التربية من عدم الإيفاء بتعهداتها بخصوص هذا الملف أو الإخلال بها بأي وجه من الوجوه، وتحملها كامل ما سينجر عن ذلك من استتباعات.
أعلنت الجامعة العامة للتعليم الثانوي من جانبها أمس الخميس عن التخلي عن تنفيذ التحرك الاحتجاجي المتمثل في مقاطعة اصلاح امتحانات الباكالوريا بكل مراكز الاصلاح الوطنية يوم 16 جوان الجاري، وأعتبرت الجامعة ان قرار وزارة التربية اعادة الأستاذ باعدادية الحاجب الى سالف عمله بداية حلحلة لملف الاعدادية برمته.
لكن في المقابل حذرت الجامعة وزارة التربية من عدم الإيفاء بتعهداتها بخصوص هذا الملف أو الإخلال بها بأي وجه من الوجوه، وتحملها كامل ما سينجر عن ذلك من استتباعات، وفق ما ورد في بيان صادر عن جامعة الثانوي امس الخميس.
كما طالبت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، وزارة التربية بإعادة فتح تحقيق إداري ومالي خاص بإعدادية الحاجب بولاية صفاقس، عبر لجنة مستقلة ومحايدة تضمن نزاهة مخرجاته.
الوزارة تتعهد
وزارة التربية أتبعت قرارها بإعادة الاستاذ شكري القشوري للعمل، بالتعهد بإسقاط التتبعات في حق أساتذة بالمدرسة الإعدادية الحاجب التابعة لولاية صفاقس، وعلى رأسها التخلي عن احالة الاستاذين منال الشريف وشكري القشوري على مجلس التأديب يومي 16 و17 جوان الجاري كما كان من المقرر.
إذ أكدت الجامعة العامة للتعليم الثانوي أنها تلقّت تعهدا من وزير التربية فتحي السلاوتي بإسقاط جميع التتبعات الإدارية والقضائية في حق أساتذة من المدرسة الاعدادية بالحاجب من ولاية صفاقس في إطار ملف الخلاف مع مديرة الإعدادية، والذي أنتج أزمة في قطاع التعليم الثانوي بجهة صفاقس بعد تصعيد الفرع الجامعي وإقراره في 15 ماي الماضي حجب أعداد امتحانات الثلاثي الثالث وما عقبه من تدخل الجامعة وإعلانها مقاطعة اصلاح امتحانات الباكالوريا يوم 16 جوان الجاري.
هذا وقد وجهت وزارة التربية الاسبوع الماضي، مراسلات عبر المندوب الجهوي للتربية بولاية صفاقس، للاستاذين منال الشريف وشكري القشوري لاعلامهما بقرار إحالتهما على مجلس التأديب والذي تم اتخاذه إستنادا لما ورد بالقانون عدد 112 لسنة 1983 المتعلق بالنظام الأساسي العام لاعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الادارية، وما يتيحه من مؤاخذات أوضحتها الوزارة في المراسلات.
ووفق المراسلة الصادرة عن وزارة التربية لاعلام الاستاذ شكري القشوري بقرار إحالته على مجلس التأديب في 16 جوان المقبل، تتمثل الاسباب التي أدت الى إحالته على مجلس التأديب في «التقصير في آداء الواجبات المهنية من خلال تعمد مقاطعة مجالس الاقسام» «مخالفة التراتيب الجاري بها العمل لعدم تسليم الاعداد للإدارة»، كما أوردت وزارة التربية ان عدم الحضور في مجلس التأديب لا يوقف النظر في القضية بصفة قانونية.
وهو ما ردت عليه الجامعة العامة للتعليم الثانوي بالاعلان عن مقاطعة اصلاح الامتحانات بيوم واحد كان ردا على «تعنت وزارة التربية واستهانتها بكل التبعات التي يمكن ان تنجر عن اسلوب التشفي والعقاب»، واضافت انها مستعدة لاتخاذ كافة الاجراءات والتحركات التصعيدية في صورة تمادي الوزارة ورفضها حل ملف اعدادية الحاجب من ولاية صفاقس، وما قررته من احالة الاستاذين منال الشريف وشكري القشوري على مجلس التأديب يومي 16 و17 جوان المقبل.
ودعت الجامعة العامة للتعليم الثانوي وزارة التربية الى ايقاف كل الخطوات التي كانت تنوي القيام بها بالتوازي مع اعادة فتح ملف اعدادية الحاجب برمته والكشف عن وقائعه التي يُراد طمسها ومحاسبة الأطراف الضالعة فيه.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115