حجب الأعداد بصفاقس والإحالة على مجلس التأديب: جامعة التعليم الثانوي تلوح بالتصعيد واقرار تحركات على مستوى وطني

يبدو ان الاشكالية التي أدت الى إقرار حجب أعداد امتحانات الثلاثي الثالث بصفاقس تتعمّق لتّتخذ بعدا يتجاوز الجهوي، فبعد قرار وزارة التربية بإحالة الأستاذين

منال الشريف وشكري القشوري على مجلس التأديب في منتصف جوان المقبل، أعلنت الجامعة العامة للتعليم الثانوي انها ستتدخّل لإقرار تحركات على مستوى وطني ستكون أكثر حدّة في حال مسّت الوزارة بالاساتذة الذين انخرطوا في تنفيذ تحرك حجب أعداد الثلاثي الثالث بصفاقس.
أعلنت الجامعة العامة للتعليم الثانوي أمس الاربعاء، أنها انطلقت في مشاورات مع كل هياكلها النقابية لاتخاذ القرارات التصعيدية المناسبة لمواجهة ما أسمته استهداف وزارة التربية للمدرسين ومحاولات التنكيل بهم واتخاذ قرارات جائرة في حقهم وتحديدا تلك المتعلقة باحالة الاستاذين منال الشريف وشكري القشوري على مجلس التأديب يومي 16 و17 جوان المقبل، بخصوص اشكالية اعدادية الحاجب.

ودعت الجامعة العامة للتعليم الثانوي وزارة التربية الى ايقاف كل الخطوات التي كانت تنوي القيام بها بالتوازي مع اعادة فتح ملف اعدادية الحاجب برمته والكشف عن وقائعه التي يُراد طمسها ومحاسبة الأطراف الضالعة فيه، وفق بيان صادر عن الجامعة العامة للتعليم الثانوي أمس الاربعاء والتي حذرت من خلاله وزارة التربية، من اتخاذ اي اجراءات عقابية ضد الاساتذة الذين انخرطوا في تنفيذ تحرك حجب اعداد الامتحانات بولاية صفاقس.

هذا وقد وجهت يوم الاثنين الماضي وزارة التربية، مراسلات عبر المندوب الجهوي للتربية بولاية صفاقس، للاستاذين منال الشريف وشكري القشوري لاعلامهما بقرار إحالتهم على مجلس التأديب والذي تم اتخاذه إستنادا لما ورد بالقانون عدد 112 لسنة 1983 المتعلق بالنظام الأساسي العام لاعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الادارية، وما يتيحه من مؤاخذات أوضحتها الوزارة في المراسلات.

ووفق المراسلة الصادرة عن وزارة التربية لاعلام الاستاذ شكري القشوري بقرار إحالته على مجلس التأديب في 16 جوان المقبل، تتمثل الاسباب التي أدت الى إحالته على مجلس التأديب في «التقصير في آداء الواجبات المهنية من خلال تعمد مقاطعة مجالس الاقسام» «مخالفة التراتيب الجاري بها العمل لعدم تسليم الاعداد للإدارة»، كما أوردت وزارة التربية ان عدم الحضور في مجلس التأديب لا يوقف النظر في القضية بصفة قانونية.
يذكر ان الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بجهة صفاقس اعلن في 15 ماي الجاري عن تحرك يتمثل في حجب أعداد امتحانات الثلاثي الثالث لكل المستويات، بما فيها سنوات التاسعة والباكالوريا.

الاشكال وسبب حجب الاعداد
الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بصفاقس أكد في توضيحه بخصوص قرار حجب اعداد امتحانات الثلاثي الثالث، ان القرار تم اتخاذه على خلفية «تواصل معاناة الاطار التربوي باعدادية الحاجب واعدادية تنيور واعدادية عامر التونسي وصمت الادارة وتعسفها من خلال اقتطاع الأجور وإيقاف تحفظي لأحد الأساتذة وعدم صرف منحة العمل الدوري واعتماد سياسة الاستبعاد ما تعرّض له النواب بمندوبية صفاقس 2»، وفق بيان صادر عن الفرع الجهوي للتعليم الثانوي عقب اعلان قرار حجب الاعداد.
وطالب الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بصفاقس بالعودة الفورية للأستاذ شكري القشوري واطلاق بحث معمق ومحايد لتحميل المسؤولية لمن تسبب في حالة الاحتقان الى جانب إيقاف جميع التتبعات الإدارية والقضائية الكيدية في حق الأساتذة بإعدادية الحاجب وصرف المستحقات المادية للأساتذة والأساتذة النواب، وفق بيان توضيحي صادر عن الفرع الجامعي عقب اعلان قرار حجب الاعداد.

هذا وقد أعلنت الجامعة العامة للتعليم الثانوي دعمها «المطلق وغير المحدود» للتحرك المتمثل في حجب اعداد الثلاثي الثالث، واعتبرت انه قرار حتمي تم اتخاذه بعد سلسة من التحركات التصعيدية لمواجهة تعنت وزارة التربية ورفضها حل الاشكاليات التي تشهدها المدرسة الاعدادية بالحاجب وانحيازها الى صف مديرة المدرسة رغم ثبوت إدانتها تحقيقا وقرائن، وفق ما ورد في بيان صادر عن نقابة الثانوي عنونته بـ»كرامتنا أولا وأخيرا».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115