عملة شركة البيئة والغراسات والبستنة بقبلي: مواصلة الإعتصام وغلق مقرات المعتمديات وايقافه ليوم واحد لفسح المجال لصرف المساعدات

يبدو ان الوضع في جهة قبل متوتّرا بشكل غير مسبوق خلال هذه الفترة، حيث يتواصل إعتصام عملة شركة البيئة والغراسات والبستنة بمقرات المعتمديات بالجهة

ومقرّ الولاية للمطالبة بصرف اجورهم وتسوية بعض الإشكاليات مما أدى الى غلق تلك المقرات منذ يوم 5 أفريل الجاري، وقد رفع العملة لاعتصامهم اول امس الجمعة لفسح المجال امام العائلات المعوزة للحصول على المساعدات الاجتماعية الخاصة بشهر رمضان من المعتمديات والولاية.
علق عملة شركة البيئة والغراسات والبستنة اعتصامهم، الذي إنطلق منذ 4 أيام بمقرات المعتمديات، لمدة يوم واحد، وهو أول أمس الجمعة، لتمكين العائلات المعوزة من الحصول على المساعدات الاجتماعية الخاصة بشهر رمضان، بعد إنطلاقهم منذ 5 أفريل الجاري في إعتصام وإغلاق لمقرات أغلب المعتمديات بجهة قبلي في خطوة تصعيدية للمطالبة بصرف أجرة شهر مارس الماضي وتسوية الوضعية المالية لهذه الشركة بما يضمن لها الاستمرارية وتأدية برنامجها الوظيفي. ووفق كاتب عام النقابة الاساسية لمنتسبي شركة البستنة الهادي لحمر لم يكن مردّ تعليق الإعتصام المفتوح أول أمس الجمعة التوصّل الى اتفاق مع السلط المعنية، بل هو خطوة هدفها فسح المجال لفتح مقرات المعتمديات المغلقة ليوم واحد من اجل اتمام الاجراءات الادارية لتحديد قائمات المنتفعين من المساعدات الاجتماعية التي تشرف على توزيعها السلط المحلية بالتعاون مع العمد والتضامن الاجتماعي.
يشار الى ان 6 معتمديات من اصل 7 بولاية قبلي اغلقت منذ 4 ايام من قبل عملة شركة البستنة المطالبين بصرف اجورهم المتخلدة لشهر مارس المنقضي وتسوية الوضعية المالية لهذه الشركة، وهو ما صاحبه امتناع اطارات واعوان مركز ولاية قبلي منذ يوم الجمعة الماضي عن الالتحاق بمقرات عملهم بسبب عدم توفر ظروف ملائمة للعمل، حسب ما اكده كاتب عام النقابة الاساسية لاعوان الولاية، فتحي بن مسعود.
تصعيد منذ الثلاثاء..
صباح الثلاثاء 5 أفريل 2022، وفي خطوة تصعيدية قام عملة شركة البيئة والغراسات والبستنة بقبلي، بإغلاق مقرات أغلب المعتمديات بالجهة للمطالبة بصرف أجرة شهر مارس المنقضي وتسوية الوضعية المالية لهذه الشركة بما يضمن لها الاستمرارية وتأدية برنامجها الوظيفي، وقد اكد يومها كاتب عام النقابة الأساسية لمنتسبي شركة البستنة، الهادي لحمر، أنه تم إغلاق مقرات معتمدية قبلي الجنوبية ومعتمديتي دوز الشمالية والجنوبية، إلى جانب مقر معتمدية سوق الأحد فيما تم إغلاق بقية المعتمديات قبل ذلك التاريخ.
وتُرجع النقابة الأساسية لمنتسبي شركة البستنة تلك الخطوة التصعيدية، للتأكيد على تمسكهم بحقهم في ضمان كتلة أجورهم وصرف ما تخلد منها، مع حل كافة الإشكاليات المتعلقة بشركة البستنة وخاصة منها الإشكالية المالية، مما يسمح لهذه الشركة التي تشغل إلى حد الآن 600 شخص من ذوي الوضعيات الاجتماعية الهشة بالاستمرارية».
ويشار إلى أن قرار إحداث شركة للبيئة والغراسات والبستنة بقبلي قد تم اتخاذه إبان حكومة الحبيب الصيد وتفعيله ضمن اتفاق 26 أوت/أغسطس 2017 بين الطرف الحكومي والمحتجين حينها قبالة المنشآت البترولية بصحراء الجهة، ليتم في سنة 2019 إجراء مناظرة لانتداب 600 عامل كدفعة أولى.
وقد تعطل إثر ذلك، إمضاء عقود الناجحين في هذه المناظرة إلى غاية سنة 2021، تاريخ مباشرتهم للعمل بعد سلسلة من التحركات الاحتجاجية، لتعود هذه التحركات مجددًا منذ مطلع السنة الجارية، جراء الإشكاليات المالية التي تمر بها هذه الشركة.
مجدي الورفلي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115