مطالب تخص المنتمين لسلك التربية البدنية: تسوية نهائية لكل الإشكاليات العالقة بين نقابة التعليم الثانوي ووزارة الشباب والرياضة

وقعت النقابة العامة للتعليم الثانوي ووزارة الشباب والرياضة محضر اتفاق تضمن تسوية نهائية لكل الإشكاليات بين الطرفين ولتلبية مطالب الطرف النقابي الذي قرّر منذ فيفري الماضي مقاطعة الانشطة الرياضية للوزارة كإحتجاج على عدم إمضاء الاتفاق، ولكن منذ امس السبت

لم تعد هناك أيّة إشكالية بين الطرفين وفق ما اكده لـ«المغرب» عضو المكتب التنفيذي للنقابة محمد ادريس.

بعد تسوية ملفّ أساتذة التربية البدنية الملحقين بالمعهد العالي للتربية البدنية بقصر السعيد، إنعقدت مساء امس الجمعة جلسة عمل بين ممثلين عن وزارة الشباب والرياضة بما فيهم الوزيرة ماجدولين الشارني ووفد نقابي يضم ممثلين عن النقابة العامة للتعليم الثانوي ترأسه الامين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية منعم عميرة، وقد وقع خلال الجلسة تسوية كل الإشكاليات العالقة بين الطرفين وبصفة نهائية.

إذ تم إمضاء محضر اتفاق نهائي بين وزارة شؤون الشباب والرياضة والنقابة العامة للتعليم الثانوي تضمن تسوية لكل المطالب، وفق ما أكده عضو المكتب التنفيذي للنقابة محمد ادريس لـ»المغرب» لتعلّق إثرها نقابة اساتذة الثانوي كل الأشكال الاحتجاجية وعلى رأسها مقاطعة الانشطة الرياضة للوزارة.

وتتمثل النقاط الواردة في محضر الاتفاق اساسا في تنقيح النظام الاساسي لمهن الرياضة ومنشطي الرياضة ومعلمي التطبيق والتطبيق الأول واصدارها في اجل لا تجاوز 15 ماي المقبل، ليتمكنوا من الحصول على الترقيتين الاستثنائيتين اللتين تحصل عليها الاساتذة والمعلمون وفق اتفاق 6 افريل مع وزارة التربية.

كما وقع الاتفاق على ترسيم دفعة 2013 لمهن الرياضة وتسوية وضعية أساتذة التربية البدنية للتربية البدنية المرتقين بعنوان 2011 وتسوية وضعية المتحصلين على الإجازة دفعة 2013 من المعهد العالي للتربية البدنية بالكاف، وفق ما اكده اكده عضو المكتب التنفيذي للنقابة محمد ادريس لـ«المغرب».

رزنامة تفعيل الترقيتين الاستثنائيتين
بالنسبة لمهن الرياضة نص محضر الاتفاق على إدماج المربين الأول ومربي التطبيق ومربي التطبيق الأول في الاختصاصات الثلاثة (التدريب الرياضي-الأنشطة البدنية والرياضية الملائمة والرياضة للجميع ) في رتبة أستاذ مرحلة أولى بالنسبة لكل اختصاص.
كما سيقع تمتيع كافة إطارات مهن الرياضة في الاختصاصات الثلاثة المذكورة أعلاه بما في ذلك الذين وقع إدماجهم في رتبة أستاذ مرحلة أولى من ترقيتين استثنائيين وفق الرزنامة التالية: %50 بداية من سبتمبر 2017 و%75 بداية من جانفي 2018 و%75 بداية من جانفي 2019.

ادماج دفعة واحدة
أما معلمو التطبيق ومعلمو التطبيق الأول فقد تم الاتفاق على ادماجهم دفعة واحدة في رتبة أستاذ بالمدارس الإعدادية والمعاهد وذلك بعد متابعتهم لمرحلة تكوين تنظمها الإدارة في الغرض قبل 30 جوان 2017، ومن ثم يرتقون إلى رتبة أستاذ فوق الرتبة تربية بدنية بالمدارس الإعدادية والمعاهد بداية من جانفي 2017
وبالنسبة لمنشطي الرياضة والمنشطين الأول للرياضة فالاتفاق نص على إحداث رتبتين في السلك مع المحافظة على الصنف الفرعي أ3 كحد أقصى، كما يتمتع بترقية استثنائية إلى الرتبة الموالية كل منشط رياضة أو منشط رياضة أول قضى 5 سنوات في رتبته الحالية على الأقل.

ترسيم فوري
النقابة العامة للتعليم الثانوي ووزارة الشباب والرياضة اتفقا كذلك ترسيم كافة إطارات مهن الرياضة المنتدبين في خطة أعوان وقتيين سنة 2013، وعددهم 221 إطار، دفعة واحدة مباشرة بعد إمضاء الاتفاق بالاضافة الى تسوية المسار المهني إداريا لمدرسي التربية البدنية الذين تحصلوا على الإجازة دورة تدارك 2013 بالمعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بالكاف بإدماجهم في الرتبة المعادلة باعتماد الإجازة.

كما تم التوصل الى اتفاق يقضي بتسوية الوضعية الإدارية للمرتقين بالمناظرة المهنية للترقية إلى رتبة أستاذ تعليم ثانوي تربية بدنية بعنوان سنة 2011 دفعة واحدة باعتماد الاقدمية الإدارية بداية من جانفي 2012 عوضا عن أفريل 2013 دون مفعول مالي.

وتجدر الاشارة الى ان جلسة عمل تحضيرية بخصوص الاتفاق الممضى إنعقدت بمقر رئاسة الحكومة في 6 افريل الجاري وحضرها كل من امين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي وكاتب عام نقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي والمكلف بالوظيفة العمومية منعم عميرة.
فيما حضر عن الطرف الحكومي كل من الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان اياد الدهماني وكاتب عام الحكومة احمد زروق ومستشار رئيس الحكومة المكلف بالملف الاجتماعي سيد بلال ووزيرة الشباب والرياضة ماجدولين الشارني بالاضافة الى رئيس الهيئة العامة للوظيفة

العمومية محمد الشريف.

ويُذكر الهيئة الإدارية للتعليم الثانوي قررت منذ فيفري الماضي مقاطعة الأنشطة الرياضية لوزارة الشباب والرياضة، كما نفذت وقفة احتجاجية امام وزارة الشباب والرياضة في 3 فيفري الماضي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115