المكتب التنفيذي لاتحاد الشغل: دعوة منظمة الأعراف إلى إنهاء المفاوضات في القطاع الخاصّ ومطالبة الحكومة بمراجعة الأجر الأدنى المضمون

أعلن المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل ان المنظمة ترفض قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص كما دعا منظمة الاعراف لإنهاء المفاوضات الاجتماعية في القطاع الخاص لتجنّب توتّر اجتماعي منتظر، اما الحكومة

فقد طالبها بمراجعة الأجر الأدنى المضمون.

دعا المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية إلى الإسراع بالإيفاء بتعهّداته وإنهاء المفاوضات الاجتماعية في القطاع الخاص لتجنّب توتّر اجتماعي منتظر، اذ اعتبر اتحاد الشغل انه ورغم مرور سنة على ابرام اتّفاق مبدئي لإنهاء المفاوضات في القطاع الخاص في آجال معقولة الا ان مسارها بقي متعثّرا مما خلق مناخا متوتّرا في المؤسّسات أصبح يهدّد الاستقرار الاجتماعي ويعمّق الأزمة الاقتصادية الحالية.

وفي علاقة بالقدرة الشرائية للمواطنين رأى اتحاد الشغل ان تدنيها متواصل نتيجة التهاب الأسعار وتواصل السياسات العاجزة على مقاومة مسالك التوزيع الاحتكارية وغير القانونية والضعيفة أمام شبكات التهريب الفاسدة، وطالب الحكومة بالإسراع بتدابير عاجلة لوقف ذلك التدهور الذي تضرّر منه التونسيون منذ أشهر.

واعتبر المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل، إثر اجتماع عقده مساء الجمعة، ان تردّي المناخ الاجتماعي في المؤسّسات التربوية بات يهدّد السنة الدراسية الحالية ودعا إلى وضع حدّ للاحتقان والتجاذب حفاظا على المدرسة العمومية.

رفض الشراكة بين القطاعين العام والخاص
كما أكدت المنظمة الشغيلة ان تلكّؤ جهات وزارية وإدارية في تطبيق ما تمّ الاتفاق عليه في عدد من القطاعات خلق حالة احتقان وتوتّر ينذران بردود فعل لا يمكن ضبط عواقبها، ودعا الحكومة إلى الإسراع بتنفيذ تعهّداتها بمراجعة الأجر الأدنى المضمون وإصدار الأوامر والقرارات تنفيذا للاتفاقيات المبرمة كما اعلن رفضه لقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص ودعا إلى عدم المساس بالقطاعات الاستراتيجية وأنشطتها وضرب مثلا بقطاع المياه.

وجدّد اتحاد الشغل مطالبته الحكومة بالإسراع بتفعيل الإجراءات الجبائية الجديدة التي تضمّنها قانون المالية لسنة 2017 والمتعلّقة وفق وصف المكتب التنفيذي للمنظمة بـ«تقاسم التضحيات على قاعدة مبدإ العدالة الجبائية».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115