المدرسون لم يتحصلوا على أي منحة رغم تأكيد الوزارة صرفها: إضراب للمعلمين والأساتذة اليوم في كل من ولايات نابل وزغوان وسوسة والمنستير

رغم تنفيذ اضرابين قطاعيين للتعليم الثانوي والأساسي والدخول في اضراب ثالث اليوم في ولايات نابل وزغوان وسوسة والمنستير الا أن سلطة الاشراف لم تدع ممثلي المدرّسين إلى جلسة صلحية كما لم يتحصّل هؤلاء المضربون وغيرهم على المنح التي قالت وزارة التربية انها صرفتهم منذ الثلاثاء الماضي.

تتعطّل الدروس اليوم الاربعاء 21 ديسمبر في المدارس الابتدائية والاعدادية والمعاهد الثانوية في كل من ولايات نابل وزغوان وسوسة والمنستير بعد ان شمل امس الثلاثاء هذا الاضراب المشترك بين نقابتي التعليم الثانوي والاساسي ولايات صفاقس وقابس والمهدية وسيدي بوزيد بالاضافة الى تنفيذ المدرّسين لوقفة احتجاجية أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية كما نصت تراتيب الاضراب المعلنة من طرف النقابتين.

وحتى المطالب المرفوعة خلال تلك الوقفة الاحتجاجية لم تخرج عما تطالب به نقابتا التعليم الثانوي والاساسي اي رحيل وزير التربية ناجي جلول كمطلب رئيسي اما نسبة المشاركة في ذلك الاضراب الاقليمي فقد بلغت وفق تصريح الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي لـ«المغرب» حوالي 95 % وهي ذات النسبة تقريبا التي شهدها الاضراب الاقليمي الاول اضراب في ولايات القيروان والقصرين وسليانة وبنزرت وباجة وجندوبة وفق تاكيد كاتب عام نقابة التعليم الاساسي لـ«المغرب».

المنح لم تُصرف الى الساعة...
رغم تاكيد وزارة التربية منذ الثلاثاء الماضي انها صرفت كل منح الاساتذة والمدرّسين المتخلّدة بذمتها واذنت للمندوبيات الجهوية بتمكين المدرسين منها الا ان الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي أكد لـ«المغرب» انه لم تصل الى اي استاذ او مدرّس اي من المنح التي قالت الوزارة انها صرفتها وهو ما زاد حالة الاحتقان في صفوفهم ومزيد تعميق ازمة الثقة في سلطة الاشراف ومصداقيتها وفق تعبيره.

ورغم تشبّث نقابتي التعليم الاساسي والتعليم الثانوي بمطلب اقالة وزير التربية ناجي جلول كحلّ لازمة قطاع التعليم الا ان النقابتين تؤكّدان وفق كاتبيها العامين لـ»المغرب» انهما على استعداد للدخول في مفاوضات مع سلطة الاشراف ممثلة في وزارة التربية او اي جهة من رئاسة الحكومة لكن دون حضور ناجي جلول الذي اعلنت هيئتان إداريتان للقطاعين منذ بداية ديسمبر الجاري مقاطعتهما النهائية له، ولكن الى حدّ الساعة لم تتصل سلطة الاشراف لعرض جلسة صلحية على الطرف النقابي.

التحرّكات المقبلة للمدرسين...
عدم صرف تلك المستحقات المالية للمدرسين سيجعل بقية التحرّكات المشتركة المعلنة من طرف نقابتي التعليم الثانوي والاساسي قائمة وتتمثّل اساسا في اضرابين اقليميين الاول يوم 27 ديسمبر تاريخ اضراب بولايات تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة ويوم 28 ديسمبر بكل من ولايات تطاوين وتوزر وقبلي ومدنين وقفصة.

ولن يكون الاضراب الاقليمي ليوم 28 ديسمبر آخر تحرّكات النقابتين اذ اقرّت الهيئة الادراية للتعليم الثانوي المنعقدة يوم 3 ديسمبر تنفيذ إضراب وطني للاساتذة يوم 5 جانفي 2017 وتجمع مركزي يوم 12 جانفي شبيه بذلك الذي وقع تنظيمه يوم 30 نوفمبر الماضي بباب بنات والقصبة.

ولكن الفرق وفق الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي هو عدد المشاركين من الاساتذة خاصة القادمين من الجهات، فخلال تجمع 30 نوفمبر لم تمكن وزارتا النقل والسياحة النقابة والمدرّسين المحتجين من حافلات اذ صادف ذلك التجمع مؤتمر الاستثمار اما يوم 12 جانفي فلا حدث يتزامن مع تجمعهم وهو ما سيضاعف العدد وفق تقديره.

أما مشاركة المعلمين في الاضراب الوطني ليوم 5 جانفي والتجمع المركزي ليوم 12 من ذات الشهر فسيقع تقريره وفق ما اكده الكاتب العام لنقابة التعليم الاساسي المستوري القمودي لـ»المغرب» خلال هيئة ادارية للتعليم الاساسي ستنعقد اثر آخر الاضرابات الاقليمية التي يخوضها المدرّسون حاليا.

وتتمثل مطالب النقابتين خلافا لاقالة ناجي جلول كمطلب رئيسي في صرف كل المنح المتخلّدة بذمة وزارة التربية وتسوية وضعية المعلمين والاساتذة النواب البالغ عددهم 1800 مدرّس عبر انتدابهم بالاضافة الى عدد من المسائل التي وقع الاتفاق بخصوصها من سلطة الاشراف لكنها تراجعت عن الالتزام بها، كما تقول النقابتان وتعيد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115