رغم تأكيد وزارة التربية صرف كل مستحقّات المدرّسين: نقابتا التعليم الأساسي والثانوي تنطلق اليوم في تنفيذ سلسلة الإضرابات الإقليمية

في الوقت الذي تؤكّد فيه وزارة التربية ان مستحقات المدرّسين من منح متخلّدة بذمّة الوزارة وقع صرفها تعتبر نقابتا التعليم الاساسي والثانوي أن ما أعلنته الوزارة محاولات للتشويش على سلسلة الاضرابات الاقليمية للمدرّسين التي ينطلق تنفيذها منذ اليوم الخميس، وفق ما اكّده الكاتب

العام لنقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي لـ«المغرب»

تتعطل الدروس اليوم الخميس في المدارس الابتدائية والاعدادية والمعاهد الثانوية في كل من ولايات القيروان والقصرين وسليانة وبنزرت وباجة وجندوبة والكاف في اطار سلسلة الاضرابات الاقليمية المشتركة بين نقابتي التعليم الثانوي والتعليم الاساسي والتي ستتواصل الى حدود يوم 28 ديمسبر الجاري.

وقد اكد الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي لـ«المغرب» أن سلسلة الاضرابات الاقليمية لا تزال قائمة رغم تاكيد وزارة التربية قبل حوالي 36 ساعة من تنفيذ اولها أنه تم صرف كل المنح لفائدة كافة المدرسين بالتعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي وانها اذنت للمندوبيات الجهوية بصرف منحة مستلزمات العودة المدرسية بالاضافة الى خلاص كل منح الامتحانات الوطنية كما تم التنفيذ المالي لجميع الترقيات الاستثنائية لفائدة كافة إطار التدريس.

ولكن اعلان صرف كل المستحقات من طرف وزارة التربية وان كان من الواضح ان هدفه تخفيف الاحتقان في المجال التربوي قبيل الانطلاق في تنفيذ الاضرابات الاقليمية الا ان الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي رأى فيه محاولة للتشويش على التحركات المشتركة ومحاولة لافشالها من طرف وزارة التربية ووزير التربية ناجي جلّول.

فوزير التربية من وجهة نظر نقابتي التعليم الثانوي والاساسي وان لبى احد مطالبهم لا يزال عنصر توتر وهي تضع الضغط لاقالته نصب اعينها عبر ابراز رفض المدرسين لمواصلة توليه وزارة التربية لرئيس الحكومة يوسف الشاهد الذي اكّد قبل تجمّع 30 نوفمبر الماضي للمدرّسين انه لن يقيل جلّول.

العباسي يحمل المسؤولية لوزارة التربية
يبدو ان نقابتي التعليم الثانوي والاساسي تحضيان بدعم نسبي على الاقلّ من طرف النقابة المركزية والسبب في هذا الدعم المعلن على الارجح هو ما يرى فيه اتحاد الشغل من دعم نواب نداء تونس لناجي جلول ومهاجمتهم للاتحاد والنقابتين خلال جلسة مناقشة ميزانية وزارة التربية لسنة 2017 والتي تزامنت مع انعقاد هيئة ادارية للتعليم الاساسي وتلت مباشرة تجمّع 30 نوفمبر بباب بنات.

وكان حضور الامين العام لاتحاد الشغل مرفوقا بعدد من اعضاء المكتب التنفيذي آنذاك بمثابة رسالة لدعم النقابتين في مقابل دعم نواب نداء تونس لناجي جلول، بغض النظر حينها عن التحضير للاضراب العام، اما اليوم فالدعم تجاوز حدّ الرسائل المبطنة ليتحول الى دعم مباشر وواضح.

اذ اعتبر الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي ان وزارة التربية تتحمل مسؤولية ما يحصل من توترات في قطاع التعليم بسبب تاخرها في صرف المنح رغم انها كانت مرصودة في ميزانية الوزارة للسنة المنقضية وقال «ما على الوزارة الا ان تفي بتعهداتها وان تلتزم بالاتفاقيات المبرمة خاصة وان مطالب المربين ليست بالمطالب الجديدة بل انها دعوة الى تفعيل الاتفاقيات المبرمة».

جلسة عمل دون حضور جلول
ولكن في المقابل دعا العباسي الى العمل على عقد جلسة عمل بين الوزارة والطرف النقابي تمكن من الوصول الى اتفاق وهذه الجلسة وان وقع عقدها فالنقابان تشترطان عدم حضور وزير التربية ناجي جلول فيها.
ويذكر ان سلسلة الاضرابات الاقليمية المشتركة ستتواصل بالاضافة الى اضراب اليوم بولايات القيروان والقصرين وسليانة وبنزرت وباجة وجندوبة والكاف وستكون بكل من صفاقس وقابس والمهدية وسيدي بوزيد يوم 20 ديسمبر الجاري فيما سيكون اليوم الذي يليه تاريخ إضراب بكلّ من ولايات نابل وزغوان وسوسة والمنستير ويوم 27 ديسمبر تاريخ الإضراب بولايات تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة ويوم 28 سيقع المرور لولايات تطاوين وتوزر وقبلي ومدنين وقفصة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115