الاتحاد التونسي للشغالين الشبان: مطالبة الحكومة بإلزام المؤسسات بانتداب المنتفعين بـ «عقد الكرامة» بعد انتهاء السنتين

أحد الاجراءات التي اعلنتها حكومة يوسف الشاهد الموجهة للعاطلين عن العمل من اصحاب الشهائد العليا فور تسلمها مقاليد القصبة هو عقد الكرامة المتمثل في انتداب العاطل عن العمل المتحصل على شهادة عليا باجر يبلغ 600 دينار تساهم الدولة بـ400 دينار في حين تتكفل المؤسسة بـ200 دينار المتبقية.

سيشمل هذا الاجراء او العقد الذي اعتبره الشاهد خلال حوار تلفزي اكثر نجاعة من عقد الادماج في الحياة المهنية 25 الف عاطل عن العمل من اصحاب الشهائد العليا ولكن يبدو ان هذا الاجراء لا يضمن اي كرامة لهؤلاء الـ25 ألف شابا وشابّة من وجهة نظر الاتحاد التونسي للشغالين الشبان، وهو موقف اعلنته امس خلال ندوة صحفية كان من المفترض ان يحضرها وزير التكوين المهني والتشغيل ولكنه غاب عنها.

فالامين العام لمنظمة الشغالين الشبان الشاذلي الحماص اعتبر في تصريح لـ»المغرب» ان عقد الكرامة الذي اعلنته حكومة الشاهد غير مجد ولن تكون له أية نجاعة في تخفيض نسبة البطالة في صفوف المتحصلين على شهادات تعليم عالي ما لم يتم الزام المؤسسات المشغلة بانتداب طالبي الشغل بعد السنتين ويتم التنصيص على هذا الاجراء في العقد ذاته.

اذ يرى الامين العام الاتحاد التونسي للشغالين الشبان ان عقد الكرامة بصيغته الحالية من الزام المؤسسات بانتداب المنتفعين بالعقد بعد انتهاء فتر ة مساهمة الدولة لن تكون له اي تاثيرات ايجابية كما حال بقية برامج الدولة الموجهة للشباب من حاملي الشهائد العليا كعقد الادماج في الحياة المهنية و برنامج «فرصتي» الذي أطلقته وزارة التكوين المهني والتشغيل و الذي اعتبره فشل في تحقيق أهدافه وتواصل الاحتجاجات في صفوف العاطلين عن العمل بمختلف جهات البلاد واعتصام جزء منهم امام مقرات الدولة.

وزير التكوين لم يحضر للتوضيح...
وفق ما اكده الامين العام للاتحاد التونسي للشغالين الشبان لـ«المغرب» فقد كان من المفترض ان يحضر وزير التكوين المهني والتشغيل عماد الحمامي خلال.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115