المكتب التنفيذي لاتحاد الشغل: "إيقاف نقابيين في صفاقس هو إمعان في استهداف الاتحاد ومواصلة لسياسة ضرب الحقّ النقابي"

عبّر المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل

المجتمع اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 بصفة طارئة برئاسة الأمين العام نور الدين الطبوبي عن استغرابه من إيقاف الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يوسف العوادني وعضو الجامعة العامة للنقل حاتم الزغب وعضوي النقابة الأساسية لشركة سونوتراك للنقل البحري بقرقنة أشرف المكني وسليمان القروي وذلك مساء 20 نوفمبر 2023 بعد استنطاقهم في مقرّ الإدارة العامة للحرس الوطني بالعوينة.

واعتبر أن عملية الإيقاف "لا تتماشى مع الأسباب التي دعي إليها النقابيون إلى التحقيق باعتباره خلاف عادي لا يرتقي إلى التهم الموجّهة "تكوين وفاق من أجل الإضرار بالمصلحة العامّة" ويحدث في كلّ مرافق النقل العمومي.

وأكد أنّ "الإعلان عن إيقاف النقابيين من طرف قناة تونسيّة خاصّة قبل انتهاء الأبحاث دليلا على الصبغة السياسية التي تحفّ بهذا الملفّ محذّرا من تدخّل عديد الأطراف وعلى رأسهم السلطة التنفيذية لتوتير وإرباك الأوضاع ومحاولة توجيه القضاء للتنكيل بالنقابيين وترهيبهم".

وشدد على أنّ هذا الإيقاف هو إمعان في استهداف اتحاد الشغل وحصار لإحدى أهمّ قلاع المنظّمة "جهة التأسيس وزعمائها" والتي قدّمت عشرات الشهداء في إضراب 4 و5 أوت 1947 ، معتبرا ذلك مواصلة لسياسة ضرب الحقّ النقابي المضمّن في الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف الدولة التونسية وفي دستور الجمهورية التونسية.

وأدان "تواصل هرسلة النقابيين وفبركة القضايا الكيدية ضدّهم منذ أكثر من سنة والتي طالت نقابيي النقل وشركة تونس للطرقات السيارة والإطارات المسجدية والثقافة والتعليم والتجارة وآخرهم نقابيي صفاقس محاولة لإرباك المنظّمة والحيلولة دون القيام بمهامها الوطنية والاجتماعية".

هذا وطالب بإطلاق سراح الموقوفين فورا وحفظ كلّ القضايا الكيدية الأخرى ودعا الهيئة الإدارية الوطنية للانعقاد لتدارس تطوّرات الأحداث واتّخاذ كلّ القرارات المناسبة دفاعا عن الحقّ النقابي وعن مناضليه ويحثّ كافّة النقابيين إلى اليقظة والتجنّد للدفاع عن المنظّمة واستقلاليّتها.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115