تسمية كاتب عام جديد وإعادة تفعيل صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي: مجلس نواب الشعب الجديد ينتخب اليوم رئيسه ونائبيه خلال جلسته الإفتتاحية

من المنتظر اليوم الإثنين إعلان مجلس نواب الشعب الجديد عن رئيسه ونائبيه اللذين سيقع انتخابهم خلال جلسته العامة الافتتاحية

التي سيترأسها النائب الاكبر سنا، كما ستفرز الجلسة الاولى للبرلمان الجديد انتخاب لجنة ستتكفل بالمهمة الاولى داخله والمتمثلة في وضع هيكلة له عبر صياغة نظامه الداخلي. 

يعقد أعضاء مجلس نواب الشعب الجدد، جلستهم العامة الافتتاحية يوم غد الاثنين 13 مارس الجاري بمقر البرلمان بباردو على الساعة العاشرة صباحا، والتي نظم تراتيبها وتفاصيلها ومخرجاتها الأمر الرئاسي عدد 221 المؤرخ في 8 مارس 2023، الصادر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية الاسبوع الماضي.
ونشرت الصفحة الرسمية لمجلس نواب الشعب على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أمس الأحد، بعد تفعيلها مرة أخرى اثر تعليق الولوج إليها منذ الفترة التي تلت 25 جويلية 2021، تاريخ تجميد عمل البرلمان السابق ووقع تحديد تراتيب واشغال الجلسة العامة الافتتاحية التي اقرها الأمر الرئاسي عدد 221 المؤرخ في 8 مارس 2023. حيث نظم الأمر الرئاسي، من خلال 10 فصول، طريقة تسيير الجلسة العامة الافتتاحية، بداية من اليمين التي سيؤديها النواب، ثم تقديم الترشحات لرئاسة البرلمان وعمليات التصويت واللجنة التي ستتعهد بفرز الاصوات واحصائها ورئاسة الجلسة واللجنة التي ستتعهد بصياغة النظام الداخلي للبرلمان.
وسيرأس الجلسة العامة الافتتاحية للمجلس أكبر الأعضاء سنا وذلك بمساعدة أصغرهم وأصغرهن سنا، إلى حين انتخاب رئيس مجلس نواب الشعب، وسيتلو رئيس الجلسة الافتتاحية أو أحد مساعديه القائمة النهائية للمنتخبين بمجلس نواب الشعب بناء على قراري الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلقين بالتصريح بالنتائج النهائية لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب لسنة 2022 في دورتها الأولى والثانية، قبل المرور إلى آداء القسم جماعيا.
انتخاب رئيس المجلس
الأمر الرئاسي عدد 221 المؤرخ في 8 مارس 2023، نص على ان مجلس نواب الشعب يكون في جلسته العامة الافتتاحية لجنة قارة الإحصاء الأصوات ومراقبة عمليات التصويت، لمنصب رئيس مجلس نواب الشعب ونائبيه، كما ستتم الترشحات في نفس الجلسة شأنها شأن عملية التصويت لانتخاب رئيس مجلس نواب الشعب ونائبيه. ويقع انتخاب رئيس مجلس نواب الشعب ونائبه ونائبته بالتصويت السري وبالأغلبية المطلقة لأعضائه، وفق الأمر الرئاسي الذي نص كذلك على انه وفي صورة عدم حصول أي مترشح على هذه الأغلبية في الدورة الأولى، تنظم دورة ثانية يتقدم إليها المترشحان المتحصلان على أكثر عدد من الأصوات، ويفوز من بينهما المترشح المتحصل على أكثر الأصوات. وفي صورة التساوي مرة أخرى بين المترشحين لرئاسة مجلس نواب الشعب ونائبيه، يرجح المترشح الأكبر سنا، وفي حالة استمرار التساوي يتم اللجوء إلى القرعة لتحديد الفائز، ليعلن بعد ذلك رئيس الجلسة عن اسم المترشح الفائز برئاسة المجلس وعن اسمي نائبيه، وإثر ذلك ترفع الجلسة العامة الافتتاحية.
الهيكلة والنظام الداخلي
بعد ذلك، ستواصل الجلسة العامة الافتتاحية لمجلس نواب الشعب أشغالها برئاسة الرئيس المنتخب وبمساعدة نائبيه، حيث سيعلن رئيس البرلمان عن فتح باب الترشح لعضوية لجنة إعداد النظام الداخلي ويتلقى الترشحات في نفس الجلسة، ومن ثم يعلن عن الترشحات ويعرض التركيبة على التصويت بالأغلبية المطلقة لأعضاء البرلمان الجديد. واثر الانتهاء من التصويت، يدعو رئيس المجلس لجنة إعداد النظام الداخلي للاجتماع مباشرة إثر الجلسة العامة الافتتاحية، للانطلق في صياغة النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب، ثم يعلن عن رفع الجلسة العامة الافتتاحية.
كاتب عام جديد
وفي سياق انطلاق البرلمان الجديد في عقد جلساته ، وعودة قصر باردو لاحتضان العمل التشريعي، تمت تسمية لطفي البلعزي، متصرفا عاما، وكاتبا عاما لمجلس نواب الشعب خلفا لعادل الحنشي الذي شغل خطة كاتب عام بالبرلمان السابق وتكليفه منذ 25 جويلية 2021 بالتسيير المالي والاداري لمجلس النواب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115