ستخصص لانتخاب رئيسه ونائبيه ولجنة صياغة نظامه الداخلي: مجلس نواب الشعب الجديد يعقد يوم الاثنين المقبل جلسته العامة الافتتاحية

تنعقد أولى جلسات البرلمان الجديد بداية الاسبوع المقبل ، ومن المنتظر ان تكون الجلسة العامة الأولى مخصصة لإنتخاب

الرئيس ومساعديه، وذلك حسب الأمر الرئاسي الصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية والذي اوكل رئاسة الجلسة للنائب الأكبر سنا.

سيعقد أعضاء مجلس نواب الشعب الجدد، جلستهم العامة الافتتاحية يوم الاثنين المقبل 13 مارس الجاري بمقر البرلمان بباردو على الساعة العاشرة صباحا، وفق ما جاء في الفصل الاول من الأمر الرئاسي عدد 221 المؤرخ في 8 مارس 2023، الصادر في العدد الاخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية. ونظم الأمر الرئاسي، من خلال 10 فصول، طريقة تسيير الجلسة العامة الافتتاحية، بداية من اليمين التي سيؤديها النواب، ثم الترشحات لرئاسة البرلمان وعمليات التصويت ثم انتخاب اللجنة التي ستتعهد بفرز الاصوات واحصائها ورئاسة الجلسة واللجنة التي ستتعهد بصياغة النظام الداخلي للبرلمان. وسيرأس الجلسة العامة الافتتاحية للمجلس أكبر الأعضاء سنا بمساعدة أصغرهم وأصغرهن سنا، إلى حين انتخاب رئيس مجلس نواب الشعب، ويتلو رئيس الجلسة الافتتاحية أو أحد مساعديه القائمة النهائية للمنتخبين بمجلس نواب الشعب بناء على قراري الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلقين بالتصريح بالنتائج النهائية لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب لسنة 2022 في دورتها الأولى والثانية.
انتخاب رئيس المجلس ونائبيه
نص الأمر الرئاسي عدد 221 المؤرخ في 8 مارس 2023، على ان مجلس نواب الشعب ستكون في جلسته العامة الافتتاحية لجنة قارة الإحصاء الأصوات ومراقبة عمليات التصويت، لمنصب رئيس مجلس نواب الشعب ونائبيه، وسيتم تقديم الترشحات في نفس الجلسة شأنها شأن عملية التصويت لانتخاب رئيس مجلس نواب الشعب ونائبيه.
ويقع انتخاب رئيس مجلس نواب الشعب ونائبه ونائبته بالتصويت السري وبالأغلبية المطلقة لأعضائه، وفق الأمر الرئاسي الذي نص كذلك على انه وفي صورة عدم حصول أي مترشح على هذه الأغلبية في الدورة الأولى، تنظم دورة ثانية يتقدم إليها المترشحان المتحصلان على أكثر عدد من الأصوات، ويفوز المترشح المتحصل على أكثر الأصوات.
وفي صورة التساوي مرة أخرى بين المترشحين لرئاسة مجلس نواب الشعب ونائبيه، يرجح المترشح الأكبر سنا، وفي حال استمرار التساوي يتم اللجوء إلى القرعة لتحديد الفائز، ليعلن بعد ذلك رئيس الجلسة عن اسم المترشح الفائز برئاسة المجلس وعن اسمي نائبيه، وإثر ذلك ترفع الجلسة العامة الافتتاحية.
النظام الداخلي
كما نص الأمر الرئاسي من جهة أخرى على ان الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب تواصل أشغالها برئاسة الرئيس المنتخب وبمساعدة نائبيه، و سيعلن الرئيس عن فتح باب الترشح لعضوية لجنة إعداد النظام الداخلي ويتلقى الترشحات في نفس الجلسة ويعلن عنها ويعرض التركيبة على التصويت بالأغلبية المطلقة للأعضاء. واثر الانتهاء من التصويت، يدعو رئيس المجلس لجنة إعداد النظام الداخلي للاجتماع مباشرة إثر الجلسة العامة الافتتاحية للانطلق في صياغة النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب، ثم يعلن عن رفع الجلسة العامة الافتتاحية.
وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، قد اعلنت يوم 25 فيفري الماضي عن القائمة النهائية للأعضاء الجدد لمجلس نواب الشعب (154 من أصل 161) وذلك بعد استيفاء كل مراحل الطعون لدى القضاء الاداري. وانتظمت الانتخابات التشريعية داخل تونس وخارجها في دورتين انتظمتا في 17 ديسمبر 2022 و29 جانفي 2023، وشارك فيها 853 الفا و 881 مقترعا من جملة ما يقارب 8 مليون مواطن مسجلين في السجل الانتخابي
مجدي الورفلي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115